عواصم – الرسالة نت
دخلت الشركات العالمية في سباق محتدم للوصول إلى جيوب 800 مليون مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فقامت بإنشاء صفحات خاصة بها ونشر إعلانات تغطي جوانب الصفحة الشخصية لكل مستخدم.
ويؤكد الخبير كيردي ستوت، في مقال نشره موقع SocialMediaToday.com أن كلمة "لايك" هي مفتاح رئيسي لتسويق المنتجات ووسيلة لتعزيز الولاء للعلامات التجارية، فعندما يضغط المستخدم على هذه الكلمة الموجودة على كافة صفحات الفيس بوك، فإن عددا كبيرا من أصدقائه سيدخل إلى صفحة الشركة ليطلع على المنتجات والأخبار، وبالتالي هناك احتمال كبير بأن يضغط على كلمة "لايك".
وتستخدم كبرى الشركات في العالم أساليب جذب عديدة لجعل المستهلكين يضغطون على زر "لايك"، فمحلات "كول" و"بربري" تمنح المنضمين إلى صفحاتهما على "الفيس بوك" عروضا خاصة ومنتجات مجانية. أما سلستا مطاعم "ماكدونالدز" و"صب واي" تنظمان مسابقات على صفحاتهما على الفيسبوك، كما تحول صفحات العديد من الشركات الخاصة إلى ما يشبه بخط ساخن لتلقي شكاوى العملاء.
وأصبح من الضروري لأصحاب العلامات التجارية العالمية بإنشاء صفحة تسويقية خاصة على "الفيس بوك"، وقامت صحيفة "وول ستريت جورنال" بتصنيف الشركات العالمية الأكثر شعبية على موقع "فيس بوك"، واختارت العشرة الأوائل التي تصدرتها "كوكا كولا" بوجود 34.49 مليون معجب على صفحتها ينضم إليهم يوميا 9100 معجب، ويحظى هؤلاء بتحميل مجاني لبطاقات المعايدة الإلكترونية وأحدث الأفلام ومباريات كرة القدم العالمية.
وفي المركز الثاني، حلت شركة "ديزني" حيث استقطبت صفحتها على "فيس بوك" 28.7 مليون معجب يزداد عددهم بـ4866 شخص يوميا. وتعتمد الشركة على هؤلاء بشكل كبير لتسويق أفلامها.
وتوفر مقاهي "ستاربكس" لمعجبيها على "الفيس بوك" والبالغ عددهم 25.42 مليون شخص عروضا خاصة، وتؤكد أنها استطاعت إضافة نصف مليون معجب لصفحتها خلال شهر أغسطس/آب الماضي، الأمر الذي جعلها تحتل المركز الثالث ضمن الشركات الأكثر شعبية على "الفيس بوك".
تلاها شركة "ريد بول" المنتجة لمشروب الطاقة الأكثر انتشارا في العالم، حيث بلغ عدد المعجبين على صفحة الفيس بوك الخاصة بها 22.42 مليون شخص، وتروّج الشركة لرعايتها لأبرز البطولات الرياضية العالمية مع مقاطع فيديو لأبرز الرياضيين في العالم.
أما سلسلة المطاعم الشهيرة "ماكدونالدز" فقد ينمو عدد المنضمين إلى صفحتها بمعدل 50 ألف شخص يوميا، لتحصد أكثر من 10 ملايين معجب. وأتاحت الشركة لجميع من يدخل صفحتها بالاستمتاع بلعبة "مونوبولي" مجانا شرط الضغط على كلمة "لايك".
ولم تنجح "وول مارت"، أكبر متاجر التجزئة في العالم، في كسر حاجز العشرة ملايين معجب على صفحتها التي احتلت المركز السادس في قائمة صفحات الشركات الأكثر شعبية في العالم، وهي بخيلة بعض الشيء في تقديم مميزات لمعجبيها الذين يحظون بكتيب إلكتروني يرشدهم إلى أماكن وأسعار المنتجات الراغبين بشرائها.
وتتبع "بيربري" نفس التكتيكات لإضافة معجبين على صفحتها، فكل شخص يضغط على كلمة "لايك" يفوز بعينة مجانية من عطرها الشهير. ووصل عدد المنضمين إلى صفحتها 8.66 مليون شخص، محتلة المركز السابع عالميا ضمن صفحات الشركات.
تلتها سلسلة مطاعم "صب واي" التي زاد عدد معجبي صفحتها 3% ليصل إلى 8.3 مليون شخص يحظون بعروض متغيرة على مدار الأسبوع.
وكان نصيب شركة "أتش أند أم" السويدية المركز التاسع بعد وصول عدد المعجبين بصفحتها على "الفيسبوك" إلى 8.36 مليون شخص، حيث تخصص الشركة جزءا من صفحتها للمسابقات التي تتيح للفائزين بالحصول على حسومات.
أما شركة "كول" الأمريكية فجوائزها تتعدى الحسومات وتصل إلى قسائم شراء بقيمة 500 دولار للواحدة، واستطاعت احتلال المرتبة الأخيرة في قائمة الشركات الأكثر شعبية على "الفيس بوك" بعدد من المعجبين يتجاوز 5.8 مليون شخص.