قائمة الموقع

النرويج أكثر بلاد العالم رفاهية

2011-11-05T08:11:18+02:00

الرسالة نت-وكالات

احتفظت النرويج بوضعها كأكثر بلاد العالم جاذبية للعيش فيها، وجاءت أستراليا المرتبة الثانية وتلتها هولندا في المرتبة الثالثة في هذا التصنيف الذي حلت فيه جمهورية الكونغو الديمقراطية أخيراً، حسبما ذكرت بيانات للأمم المتحدة، كما صنفت الدول الواقعة جنوب الصحراء في افريقيا والتي تعاني من الحرب ومرض الايدز بوصفها اقل الاماكن جاذبية، والولايات المتحدة ونيوزيلندا وكندا وأيرلندا وليختنشتاين وألمانيا والسويد فكانت من بين المراتب العشر الأولى لهذا العام.

واظهرت البيانات التي جمعت قبل الازمة الاقتصادية العالمية، ان الناس في النرويج واستراليا وايسلندا يتمتعون بأفضل مستويات معيشة في العالم في حين سجلت النيجر وأفغانستان وسيراليون الاسوأ فيما يتعلق بالتنمية البشرية.

وتم إعداد مؤشر برنامج الامم المتحدة للتنمية، باستخدام بيانات 2007 بشأن اجمالي الناتج القومي للفرد الواحد ومتوسط العمر المتوقع واظهر اختلافات ملحوظة بين الدول النامية والمتقدمة.

وقال البرنامج في بيان انه "على الرغم من التحسن الملحوظ على مر الوقت فإن التقدم كان متفاوتاً، دول كثيرة شهدت نكسات خلال العقود الاخيرة في مواجهة الانكماش الاقتصادي والازمات المرتبطة بالصراعات وتفشي فيروس "اتش اي في" المسبب للايدز وهذا كان حتى قبل الشعور بتأثير الازمة الاقتصادية العالمية".

وذكر المؤشر ان متوسط العمر المتوقع في النيجر هو 50 عاماً، وهو ما يقل نحو 30 عاما عن النرويج، ومقابل كل دولار كسبها الشخص في النيجر تم اكتساب 85 دولارا في النرويج.

اخبار ذات صلة