قائمة الموقع

الزراعة : الامطار تبشر بانتهاء شبح الجفاف

2011-11-18T11:59:48+02:00

غزة – الرسالة نت

وقعت وزارة الزراعة بغزة أن يكون موسم الأمطار للعام الحالي أفضل من العام السابق.

وقال نائب مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة م.نزار الوحيدي :"إن موجات الجفاف تكررت أكثر من مرة في القطاع، ولذا نأمل أن تكون الأمطار هذا العام أفضل بالنسبة للزراعة".

وأوضح الوحيدي في تصريح نشرته الوزارة أن الأمطار التي سقطت خلال الأيام الماضية كانت جيدة وتبشر بموسم خير، حيث بلغت نسبة هطولها ما بين 5-7% من إجمالي الموسم، متوقعًا أن تبشر الأمطار بانتهاء شبح الجفاف.

ولفت إلى أن محافظة خان يونس وقراها الشرقية شهدت أعلى معدل لهطول الأمطار خلال الفترة الماضية، مبينًا مدى أهمية تلك الأمطار على المحاصيل الزراعية والتربة.

وأكد الوحيدي أن الوزارة على استعداد تام للتعامل مع موسم الأمطار القادم ولتقديم المساعدة والإرشاد للمزارعين، مطالبًا المزارعين بإتباع كافة الإرشادات التي تصدرها الوزارة وأخذها في الحسبان لمنع حدوث أي أضرار.

ودعا المزارعين إلى تجهيز الأرض بشكل جيد وربط الأشجار وخاصة أشجار النخيل الآيلة للسقوط لمنع وقوعها مع الأمطار والرياح، وكذلك العمل على ربط الدفيئات وتغطية سطح التربة.

ويمتد موسم الأمطار في القطاع من منتصف شهر أكتوبر حتى شهر مارس، إلا أن الكثافة الفعلية للأمطار تكون خلال شهري ديسمبر ويناير.

وطالب الوحيدي المزارعين أيضًا بالاستفادة من مياه الأمطار في الزراعة بشكل جيد ولائق وعدم التفريط في أي كمية منها.

وتتوقع دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الجمعة غائماً جزئياً إلى غائم ولا يطرأ أي تغير على درجات الحرارة وتسقط الأمطار على كافة المناطق والتي قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ويكون البحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.

اخبار ذات صلة