قائمة الموقع

ترقب لانتهاء المهلة العربية لسوريا

2011-11-25T12:03:36+02:00

دمشق – الرسالة نت

انتهت ظهر اليوم الجمعة المهلة التي حددتها جامعة الدول العربية بشأن الرد السوري المتعلق بالتوقيع على البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية إلى سوريا.

جاء ذلك بينما هددت تركيا بدراسة إجراءات مشتركة مع الجامعة العربية "ما لم تظهر سوريا نوايا حسنة". وأشار وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو إلى مشاورات مستمرة في هذا الصدد مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والأمم المتحدة.

وأعلن أوغلو أنه قد يشارك في اجتماع لوزراء الخارجية العرب الأحد المقبل لبحث الموقف، مشيرا إلى أنه "لا يمكن تحمل إراقة مزيد من الدماء في سوريا".

كان مجلس الجامعة العربية قد هدد سوريا أمس الخميس بفرض عقوبات اقتصادية في حال عدم التوقيع على البروتوكول في غضون 24 ساعة.

وقال الوزراء العرب في ختام اجتماعهم بالقاهرة إنهم سيبلغون الأمين العام للأمم المتحدة "بقرارهم وسيطلبون منه اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب ميثاق الأمم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سوريا"، وفق ما جاء في نص القرار.

كما تقررت دعوة المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة العربية على مستوى وزراء المالية والاقتصاد للانعقاد غدا السبت للنظر في إمكانية فرض عقوبات اقتصادية على سوريا في حال رفضها التوقيع على البروتوكول.

وكان مجلس الجامعة العربية قد اعتمد البروتوكول في اجتماعه على المستوي الوزاري بدورته غير العادية المستأنفة بأمانة الجامعة العربية في القاهرة أمس الخميس، بعدما كان قد وافق على البروتوكول في اجتماعه الطارئ بالرباط في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

اخبار ذات صلة