يديعوت: جسر فولاذي مكان جسر المغاربة

القدس – الرسالة نت

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية صباح الخميس عن مخطط لإقامة جسر حديدي فولاذي مكان جسر المغاربة الخشبي المزمع هدمه.

وقالت الصحيفة إن أذرع الاحتلال لم تلغِ مشروع هدم طريق باب المغاربة وبناء جسر بديل مكانه بل أجلّت ذلك الى حين تكوّن ظروف مناسبة في المنطقة.

واكدت الصحيفة ان بلدية الاحتلال في القدس تنتظر نتائج الانتخابات في مصر كي تعيد النظر والبحث مرة أخرى في الموضوع، مضيفة بأن البلدية تطرح مخططا في هذه الأثناء لإقامة جسر حديدي مؤقت مكان الجسر الخشبي  يُبنى من الفولاذ ويُقام على أعمدة حديدية كبيرة شبيهاً بجسر بنات يعقوب شمال فلسطين المحتلة وهو جسر يربط بين الجليل والجولان مبني فوق نهر الأردن تستطيع آليات عسكرية ضخمة العبور عليه.

وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في تعقيبها على ذلك إن المخطط المطروح ينتظر الموافقة من قبل دوائر الاحتلال وتقترح البلدية أن يتم تجهيز كل عناصر ومكونات الجسر الحديدي في مكان ما ومن ثم نقلها سراً عبر حاملات كبيرة في ساعات الليل المتأخرة الى منطقة البراق وبوجود ومرافقة قوات كبيرة من الاحتلال وبأسلوب سريع وخاطف يتمّ تركيب الجسر والانتهاء من العملية خلال ساعات قليلة.

وأكدت المؤسسة أن الأوقاف الإسلامية في القدس هي صاحبة الحق بترميم وإصلاح طريق باب المغاربة الموصلة إلى المسجد الأقصى كونها جزء لا يتجزأ منه وكون دائرة الأوقاف الإسلامية هي صاحبة الحق والسيادة على المسجد وتقوم بما تراه مناسباً من مشاريع الإعمار والترميم والصيانة له ولمرافقه.