قائمة الموقع

خريشة: لقاء عمان "طوق نجاة" للإسرائيليين

2012-01-03T18:20:00+02:00

غزة- أيمن الرفاتي

اعتبر د. حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي، لقاء عمان، المقرر فيه استئناف المفاوضات بين السلطة و(إسرائيل)، بمثابة "طوق نجاة للإسرائيليين".

وقد بدأ مساء الثلاثاء لقاء كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحاق مولخوا في العاصمة الأردنية عمان بحضور وزير الخارجية الأردني ناصر جوده ومبعوثي اللجنة الرباعية الدولية بالإضافة الى ممثل اللجنة في المنطقة توني بلير.

وقال خريشة في تصريح خاص لـ "الرسالة نت" مساء الثلاثاء، "إن العودة للمفاوضات في هذا الوقت، رسالة للشعب الفلسطيني بأن المصالحة خدعة كبيرة".

وفي سياق متصل؛ قال النائب بالمجلس التشريعي "إن (إسرائيل) حوَّلت السلطة بالضفة إلى صندوق مالي لا يمتلك الإرادة في إدارة أموره إلا عبر ما تفرضه أمريكا بالمال".

وأضاف: "أتباع السلطة، باتوا ينتظرون نهاية كل شهر، ليتقاضوا رواتبهم من وزارة المالية، التي أضحت عبارة عن صندوق مالي للتوزيع، وهذا الأمر جعل استمرار السلطة مصلحة".

وتابع خريشة: "لو ضُغط على عباس، وتم تنحيته عن منصبه، فإن الاحتلال سيجلب شخصاً آخر ليدير مؤسسات السلطة المترهلة, وسيقف معه -الشخص الجديد- الكثير من الموظفين والمنتفعين بالضفة؛ لأنهم أصبحوا ضمن مشروع الرواتب".

واستدرك قائلاً: "الكثير من أتباع السلطة تخلوا على الكفاح المسلح لأجل الرواتب, وسيتخلون عن عباس لأجل استمرار رواتبهم".

وتوقّع خريشة استمرار السلطة في مهامها؛ لأنها -وفق قوله- أصبحت جزءاً من مشروع كبير في المنطقة وتم استثمار مليارات الدولارات، فيها، ومن خلالها تم إدخال مشروع أمريكي بمنظومة أخلاقية جديدة على الشعب الفلسطيني.

 

اخبار ذات صلة