قائمة الموقع

"الكتاتني" رئيساً لمجلس الشعب المصري

2012-01-23T17:07:45+02:00

غزة - الرسالة نت

انتخب مجلس الشعب المصري د. محمد سعد الكتاتني رئيساً له بأغلبية 399 صوتاً، متفوقاً على منافسه عصام سلطان الذي حصل على 77 صوتاً.

وتعهَّد الكتاتني في كلمة ألقاها بعد أداء اليمين رئيساً للمجلس، بالقصاص لشهداء "ثورة يناير" بمحاكمات عاجلة، والتزام الحياد والنزاهة والعمل على صون الحرية لكافة الأفكار والآراء.

وتقدم بالشكر لضباط وجنود الجيش المصري، قائلاً: " لن نخون دماء الشهاء أبداً ولن ننسى المصابين وجراحهم، وثورتنا مستمرة".

كما تعهد أيضا بالعمل على إصلاح التعليم ورفع معاناة المواطن محدود الدخل وضمان العيش الكريم لكل المصريين وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وتوعد الكتاتني بمواصلة محاكمة النظام السابق ورجاله، مضيفاً: "سنسير لإنجاز مسؤوليتنا وفق القواعد والاعراف الدستورية التي لا خلاف عليها، وسيحكم أداؤنا أحكام اللائحة الحالية للمجلس، وتطبيق ما يتفق مع الاعلان الدستوري وتعديل ما نراه بحاجة الى تعديل".

وشدد حرصه على التعاون المخلص مع الحكومة الحالية والقادمة؛ لعلاج الاقتصاد المصري والسيطرة على عجز الموازنة وإعادة ثقة المواطن في أجهزة الدولة.

نبذة عن "الكتاتني"

الدكتور محمد سعد توفيق مصطفى الكتاتني، من مواليد محافظة سوهاج, ويقيم في محافظة المنيا، ولد في تاريخ 4/3/1952، وشغل وظيفة أستاذ النبات بكلية العلوم- جامعة المنيا.

التحق بجماعة الإخوان المسلمين في أعقاب خروجهم من محنة عام 1981م، وانتُخب مسؤولا للمكتب الإداري للإخوان في محافظة المنيا قبل أن يدخل البرلمان عام 2005م, وهو عضو مكتب الإرشاد السابق بالجماعة من عام 2008 حتى 2011.

اختير الكتاتني والدكتور عصام العريان والدكتور محمد مرسي متحدثين إعلاميين لجماعة الإخوان المسلمين.

وكان قد اعتقل يوم 27 يناير 2011، قبل جمعة الغضب، ويتولى منصب الأمين العام لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

وحصل الكتاتني على شهادة البكالوريوس في العلوم عام 1974م، ثم الماجستير في العلوم عام 1979م، ليحصل بعدها على شهادة الدكتوراه في العلوم 1984، وليسانس آداب - قسم الدراسات الإسلامية 2000.

وعمل أمينا عاما لنقابة العلميين منذ عام 1984 وحتى 1993، ونقيب العلميين بمحافظة المنيا منذ 1993م وحتى الآن، كما شغل منصب السكرتير العام لنادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا منذ 1990 وحتى الآن، وشغل أيضاً منصب رئيس قسم النبات بكلية العلوم جامعة المنيا منذ عام 1994م، وحتى عام 1998.

أشرف على 15 رسالة ماجستير ودكتوراه في مجال التخصص، وقدم 36 بحثا منشورا في مجال أمراض النبات والميكروبيولوجي، وهو عضو في عدد من الجمعيات العلمية المصرية والعالمية من بينها منظمة العفو الدولية.

وهو من مؤسسي لجنة التنسيق بين الأحزاب والقوى الوطنية والنقابات المهنية، وأحد مؤسسي مستشفى عمر بن الخطاب الخيري بحي أبو هلال بالمنيا.

شغل منصب نائب برلماني عن الإخوان المسلمين عن دائرة المنيا من عام 2005، حتى عام 2010، ورئيس الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين من عام 2005 حتى عام 2010، ، بالإضافة الى رئيس مجلس الشعب بعد الثورة عام 2012، بعد التوافق عليه من جميع القوى المشكلة للبرلمان.

وقد مثل الكتاتني البرلمان المصري في عدة محافل دولية من أبرزها اتحاد البرلمان الدولي بنيروبي كينيا 2006، ومؤتمر برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والاتحاد البرلماني العربي، وهو عضو في المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، وعضو مؤسس للمنظمة العربية لبرلمانيين عرب ضد الفساد، وكذلك عضو بالمجموعة التوجيهية (Steering group) لبرنامج الإصلاح البرلماني الذي تشرف عليه مؤسسة "ويستمنستر" الديمقراطية ببريطانيا.

اخبار ذات صلة