قائمة الموقع

اختتام مشروع خلق فرص العمل للعائلات المهمشة

2009-12-21T12:43:00+02:00

غزة- الرسالة نت

 

 اختتمت مؤسسة العمل ضد الجوع واتحاد لجان العمل الزراعي اليوم الاثنين، مشروع خلق فرص العمل للعائلات المهمشة شمال قطاع غزة.

 

وأكد مصطفى الكحلوت مندوب الاتحاد "ACF" في بيان وصل "معا"، أن الاتحاد نفذ 29 مشروعا في الضفة الغربية وقطاع غزة، وان غالبية المشاريع القائمة مشاريع غذائية متمركزة في محافظتي الخليل وغزة.

 

وأوضح الكحلوت أن هذه المشاريع تبدأ في شهر مارس وتستمر لمدة تسعة أشهر وان أهدافها مبنية على مساعدة الأسر المهمشة في القطاع.

 

وحسب الكحلوت فإن المشروع ينقسم إلى 6 مراحل ويستهدف المناطق الأكثر تضررا بعد الحرب اغلبها في شمال القطاع، وحي الزيتون بغزة، ومنطقة وادي السلقا، والمغازي، وعبسان الكبيرة والصغيرة في خانيونس ومنطقة الشوكة برفح.

 

وبين الكحلوت أن المشروع يعمل به 1085 عاملا مقابل مبلغ مالي يقدر بـ60 شيقل يوميا لمدة 20 يوما للعمال، أما الفنيين فيتجاوز راتبهم اليومي 75 ولمدة 60 يوما، مضيفا أن الراتب المالي للعمل الفنيين قيد البحث والتطوير لزيادة الأجور.

 

وأكد أن هذه الخطة هي من ضمن الخطط المستقبلية للمؤسسة، مضيفا أن المؤسسة تسعى جاهدة لمتابعة حالة العمال وشؤونهم المادية وانه يتم اختيار العاملين بالمشروع ضمن أبحاث واستبيانات تجرى لمعرفة مستوى العامل وتستمر المؤسسة بالتواصل مع العمال من خلال الزيارات المنزلية لدراسة الحالة.

 

وعن استيعاب المشروع لعمال آخرين، قال الكحلوت أن من لم يحالفه الحظ للعمل في المشروع الحالي سيكون من ضمن من ستدرج أسماءهم في المشروع القادم على أن يشمل قرابة 1555 عاملا جديدا.

 

وأكد الكحلوت أن العمال يخضعون لفترة تدريبية لتوعيتهم حول طبيعة العمل وحول واجباتهم وحقوقهم المشروعة في المؤسسة، مضيفا أن من اكبر التحديات التي واجهت المشروع التدريبي تدريب العمال على تجنب المخاطر وتجنب الوقوع فيها خاصة إن مناطق العمل حدودية وبعد ذلك تقوم المؤسسة بتوقيع عقد عمل بينها وبين العامل وعمل تأمين للعمال مع فتح أبوابها للشكاوي والاقتراحات.

اخبار ذات صلة