من قبل المخابرات المصرية

المنطقة التجارية بين غزة ومصر "رهن الإشارة" !

غزة-الرسالة نت

أكد رئيس الغرفة التجارية في قطاع غزة محمود اليازجي أنه تم تأسيس شركة مساهمة مصرية فلسطينية برعاية الغرف التجارية في البلدين، لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين القطاعين الخاصين، ومن ضمن نشاطاتها إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والقطاع.

وقال في تصريح خاص لـ"قدس برس": "سنفتح باب الاكتتاب قريبا أمام القطاع الخاص الفلسطيني بكافة تخصصاته وأنشطته، ومن أراد أن يكتتب للمساهمة في هذه الشركة التي ستكون باكورة مشاريعها إنشاء منطقة التجارة الحرة".

وأشار اليازجي إلى أنه تم التقدم بطلب رسمي للسلطات المصرية لإنشاء هذه المنطقة التجارية الحرة، وأن الأمر بات بانتظار موافقة الأمن المصري، لأن المنطقة تعتبر منطقة عسكرية.

وأعرب عن أمله في أن توافق السلطات الأمنية في مصر على إنشاء هذه المنطقة، مؤكدًا وجود موافقة من الطرف الفلسطيني في غزة، دون أدنى معارضة.

كما بين أن مشروع منطقة التجارة الحرة يحظى بتأييد ودعم كافة الأطراف المسؤولة في السلطة الفلسطينية، حيث سيضع حدا لإدخال البضائع عبر الأنفاق وسيكفل إضفاء الشرعية على حركة التجارة المتبادلة بين الجانبين.

وأشار اليازجي إلى أن المشروع حال تنفيذه سيكون شبيها بمنطقة بورسعيد التجارية الحرة، بحيث "تعفى بضائعها الداخلة من الجمارك والضرائب، ويخضع ما يخرج منها للقانونين الفلسطيني والمصري".

يشار إلى أن منطقة التجارة الحرة أو ما يطلق عليها "منطقة معالجة الصادرات" هي واحدة أو أكثر من المناطق الخاصة بالبلد، يتم فيها تقليل المعوقات التجارية المفروضة على حركة التجارة بهدف تشجيع الأعمال الجديدة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

ومناطق التجارة الحرة ذات كثافة عمالية عالية، وتشتمل على نشاطات استيراد المواد الخام والعناصر المكونة وتصدير المنتجات المصنعة.

المصدر: قدس برس

البث المباشر