قائمة الموقع

توقعات بإجراء إنتخابات مبكرة بـ"إسرائيل"

2012-04-28T06:56:26+03:00

وكالات- الرسالة نت

يعقد الكنيست "الإسرائيلي" بعد غد دورته الصيفية وسط توقعات مسؤولين كبار بينهم رئيس الكنيست رؤوفين ريبلين، بأن تكون هذه الدورة الأخيرة حيال نية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تقديم موعد الانتخابات العامة من نهاية العام المقبل إلى نهاية العام الحالي.

وبحسب المسؤولين، فإن نتنياهو الذي يريد استغلال ارتفاع شعبيته وشعبية حزبه في استطلاعات الرأي الأخيرة، لا يخشى انتخابات مبكرة بل أنه بدأ مشاورات مكثفة في هذا الشأن شملت اجتماعاً سرياً الأسبوع الماضي بزعيم "كديما" شاؤول موفاز في محاولة للاتفاق معه على موعد للانتخابات المقبلة.

وكرر رئيس الكنيست توقعاته بأن يضطر نتنياهو إلى تقديم موعد الانتخابات حيال القضايا الخلافية الشائكة بين مركّبات ائتلافه الحكومي، وفي مقدمها مسألة إعفاء المتدينين (الحريديم) من الخدمة الإلزامية، ووجوب إقرار الموازنة العامة للعامين المقبلين.

وقال ريبلين لصحيفة يديعوت أحرونت إنه يعتقد أن "إسرائيل" دخلت عام انتخابات، وأن الدورة الصيفية قد تكون الأخيرة للكنيست الحالية، من دون استبعاد أن تشهد نهاية العام انتخابات برلمانية.

وبرر ريبلين توقعاته بـ "الصعوبات التي تنتظر الحكومة"، وفي مقدمها الخلافات بين مركّبات الائتلاف على الموازنة العامة حيال المطالبات القوية بتقليصها ببلايين الدولارات إزاء انخفاض مداخيل "إسرائيل" من جباية الضرائب ومحاولة أحزاب شريكة في الائتلاف ابتزاز موازنات لمؤسساتها.

 

اخبار ذات صلة