أزمة نقص الأدوية بغزة تدق ناقوس الخطر

غزة-الرسالة نت

كشف الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة د. أشرف القدرة، عن مؤشرات خطيرة بما يتعلق بالرصيد الدوائي في مستودعات الوزارة، مشيراً إلى أن 202 صنف من الأدوية نفدت بالكامل جلها من الأصناف الهامة والحيوية لذوي الأمراض المزمنة والصعبة.

وأوضح د. القدرة خلال تصريح صحفي وصل "الرسالة نت"، الإثنين، أن عشرات الأصناف من أدوية بروتوكولات مرضى السرطان وأمراض الدم, وأمراض القلب والكلى قد نفدت، في حين هناك 120 صنفاً آخر ستنفد من مستودعات الوزارة خلال شهرين أو ثلاثة على أبعد تقدير، لافتاً إلى أن نحو 322 صنفاً من الأدوية سيحرم منها مرضى القطاع.

وطالب القدرة الجميع بالوقوف عند مسئولياتهم الإنسانية والوطنية والأخلاقية, وعدم الاكتفاء بموقف التنديد، والخروج من دائرة الصمت إلى دور ضاغط على الجهة المسببة, قائلاً:" ما يحدث اليوم هو أكثر من تجاوز للخط الأحمر، وهو انتهاك صارخ وتغييب ندينه بشدة للحقوق العلاجية لمرضى القطاع".

وناشد د. القدرة مجدداً المؤسسات والمنظمات العربية والدولية للتدخل العاجل والطارئ، من أجل التخفيف من تبعات النزف الدوائي في قطاع غزة المحاصر بما يشكله من خطر كبير على صحة وحياة المواطن الفلسطيني.

ويفرض الاحتلال (الإسرائيلي) حصارا خانقا على قطاع غزة منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية عام 2006.

البث المباشر