75 قتيلا في سوريا والمراقبون بحماية الثوار

ارشيف . عشرات القتلى بسوريا
ارشيف . عشرات القتلى بسوريا

دمشق – الرسالة نت

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 75 شخصا قتلوا أمس الثلاثاء برصاص قوات النظام، منهم 28 في خان شيخون بمحافظة إدلب وحدها، موضحة أن الجرحى والقتلى سقطوا عندما أطلق الجيش النظامي النار على مشيعين هناك بحضور المراقبين الأمميين. واتهم ناشطون الجيش بارتكاب مجزرة هناك أثناء زيارة المراقبين.

وذكرت الهيئة العامة أن من بين القتلى الـ75 ثلاث سيدات وأربعة أطفال وشيخا مسنا. وذكر النشطاء أن القتلى في خان شيخون سقطوا عندما أطلق الجيش السوري النار على مشيعين بحضور المراقبين الدوليين.

وقال النقيب أحمد جيد العضو اليمني في فريق المراقبين بإدلب إن الرصاص انصب على المكان الذي كان يوجد به المراقبون في خان شيخون من كل صوب، وأضاف للجزيرة أن المراقبين هم بحماية المدنيين والجيش السوري الحر.

وقالت وثيقة داخلية للأمم المتحدة حصلت عليها رويترز إن ستة مراقبين "تحت حماية" المعارضين في "بيئة صديقة".

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم المجلس العسكري للثوار السوريين إنهم يعملون على تأمين خروج المراقبين. وأضاف "إنهم الآن في حماية الجيش الحر. إذا غادروا فسيقضي النظام عليهم لأنهم شاهدوا إحدى جرائمه وهو لا يريدهم أن يقولوا الحقيقة"،  وقال في وقت لاحق "سنخرجهم غدا".

وأكدت وثيقة الأمم المتحدة الداخلية أن فريق الأمم المتحدة في سوريا "سيقوم بدورية لإحضار المراقبين المذكورين" اليوم الاربعاء.

من جهته قال المتحدث بإسم مكتب عمليات حفظ السلام التابع للأمم المتحدة كيرن دواير إنه من المبكر توجيه أصابع الاتهام لأي طرف في سوريا بشأن استهداف موكب بعثة المراقبين في خان شيخون. وأضاف أن المكتب لا يزال يجمع المعلومات بشأن ظروف وملابسات الحادث.

البث المباشر