قائمة الموقع

تعرف على مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية

2012-05-23T07:37:18+03:00
50 مليون مصري ينتخبون رئيسهم الجديد
القاهرة - الرسالة نت

أقرت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية القائمة النهائية لاسماء المرشحين المؤهلين لخوض سباق اول انتخابات رئاسية بعد الثورة المصرية التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك. نقدم هنا سيرا موجزة للتعريف بالمرشحين المؤهلين للتنافس في الانتخابات الرئاسية في مصر التي ستجرى في 23 و24 من شهر مايو/آيار.

(1)  اسم الشهرة: محمد مرسي

الاسم الكامل: محمد محمد مرسي عيسى العياط

السن: 61""

المدينة: القاهرة

تعريف: ولد في 20/8/1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية

الأسرة: نشأ وسط عائلة بسيطة إذ كان والده فلاحا فيما كانت أمه ربة منزل. تزوج عام 1978 وله خسمة أولاد وثلاثة من الأحفاد. يسكن مرسي في التجمع الخامس. تنشط زوجته، التي لم تكمل الدراسة الجامعية، في العمل الدعوي والاجتماعي من خلال قسم التربية بجامعة الإخوان المسلمين. حصل اثنين من أولاده على الجنسية الأميركية بالميلاد. ويقول أحمد ربيع، من المركز الإعلامي لحزب الحرية والعدالة، إن مرسي عرض عليه الحصول على الجنسية الأميركية أثناء وجوده في الولايات المتحدة، لكنه رفض ذلك.

المؤهلات العلمية: انتقل إلى القاهرة للدراسة الجامعية بكلية الهندسة 1970-1975. تخرج من الجامعة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وعين معيدا بها. سافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 للعمل وإكمال الدراسة وحصل على الماجستير في الطاقة الشمسية عام 1978 ثم حصل على الدكتوراه عام 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء. عمل في مشروع تطوير محركات مكوك فضاء تابع لوكالة ناسا في أوائل الثمانينيات.

الهوايات: يحب القراءة، لاسيما الأدب ويستخدم جهاز آي باد وآي فون.

(2)  اسم الشهرة: أبو العز الحريرى

الاسم الكامل: أبو العز حسن على الحريري

تعريف: ولد أبو العز الحريري فى مدينة الأسكندرية ولازال يسكن به حتى الآن بمنطقة غروبال بمحرم بك، فهو من مواليد 2 يونيو 1944.

السن: 66""

المدينة: القاهرة

الأسرة: الحريري متزوج من السيدة زينب عبدالحميد الحضري وتعمل كمدرسة وله ثلاثة أولاد، ولدان وبنت، الأكبر هشام الحريري ويعمل محاسب بشركة بترول ومن مواليد 1974، والثاني هيثم الحريري وهو من مواليد 1976 ويعمل كمهندس بترول، وتأتي هند كأصغر أولاد الحريري وهى مهندسة معمارية.لا يحمل الحريري واولاده إلا الجنسية المصرية.

الحالة الصحية: يعاني من داء السكري.

حملته الانتخابية: يمول الحريري حملته من التبرعات التى تأتي عبر حساب بنكي لصالح الحملة فلا يوجد رجال اعمال او غير ذلك، حسب نجله هشام الحريري، ويبلغ اعداد الحملة قرابة خمسة آلاف فرد يقودهم شقيقه يوسف الحريري."

(3)  الاسم الكامل: أحمد محمد شفيق زكي

تعريف: ولد الفريق أحمد شفيق في القاهرة في 25 نوفمبر 1941 وله ثلاث بنات ويسكن في التجمع الخامس.كان من أبرز المرشحين لخلافة الرئيس السابق محمد حسني مبارك في حال فشل مشروع التوريث ، وتجلي ذلك من خلال تقرير بصحيفة وال ستريت جورنال في ديسمبر 2010 بعنوان: "منافس جديد يبرز في مصر"

السن: 71

المدينة: القاهرة""

الأسرة: أب لثلاث بنات، وتوفيت زوجته السيدة عزة توفيق عبد الفتاح بعد صراع طويل مع المرض.

مؤهلاته: تخرج من الكلية الجوية عام 1961، عمل بعدها كطيار في القوات الجوية وشارك في حرب الاستنزاف. حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الاستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.عمل كملحق عسكري في سفارة مصر بايطاليا في الفترة من 1984 إلى 1986.

(4)  الاسم الكامل: أحمد حسام كمال حامد خير الله

تعريف: ولد خيرالله فى حي الأربعين بمدينة السويس شرق مصر. والده اللواء كمال خير الله اشتهر فى السبعينيات من القرن المنصرم بدوره فى القضاء على تجار المخدرات بالباطنية إذ كان يشغل منصب مدير أمن القاهرة.

السن: 67

المدينة: القاهرة""

الأسرة: الفريق خيرالله متزوج وليس لديه أولاد ويسكن فى منطقة التجمع الخامس بشرق القاهرة ويمول حملته بماله الخاص وهى الحملة التى يري خيرالله أنها ذات عدد ضئيل من الأعضاء.

مؤهلاته: تخرج الفريق حسام خير الله من الكلية الحربية عام 1964 واستمر في العمل بالقوات المسلحة المصرية إلى 1976 ليتحول بعدها إلى جهاز المخابرات العامة المصرية بداية من يناير 1977 وحتى يونيو من عام 2005 وهو العام الذى خرج خير الله فيه من المخابرات برتبة فريق.

(5)  الاسم الكامل: حمدين عبد العاطي عبد المقصود صباحي

السن: 58

المدينة: القاهرة

تعريف: ولد فى 5 يوليو 1954 بمدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ فى أسرة تتكون من ستة عشر ولداً وبنتاً. والتحق صباحى بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وشارك فى المظاهرات الطلابية المطالبة ببدء الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي لسيناء.

بدأ وزملاؤه فى تأسيس نادي الفكر الناصري بجامعة القاهرة، وانتخب رئيسا لاتحاد طلاب كلية الإعلام (1975–1976) وتصعيده نائبا لرئيس الاتحاد العام لطلاب مصر (1975–1977). نجح وزملاؤه فى إصدار قرار جمهورى يرضخ لإرادة الطلاب بإعمال لائحة 1976 الطلابية.

انتخب صباحي لدورتين متتاليتين عضواَ بمجلس الشعب المصري في عامي 1995 حتى 2000 وفي 2000 حتى 2005.

حصل حمدين صباحى، المرشح المستقل لخوض الإنتخابات الرئاسية على 42525 توكيل شعبي، وقبلت اللجنة العليا للإنتخابات الرئاسية منها 41387، ورمزه الانتخابي النسر.

أسس حمدين صباحي حزب الكرامة العربي الناصري

وُلد حمدين عبد العاطي صباحي في 5 يوليو/تموز 1954 في بلطيم بمحافظة كفر الشيخ (شمال القاهرة) لمزارع بسيط.

التحق بكلية الإعلام بجامعة القاهرة عقب حصوله على المركز الأول في الثانوية العامة.

""


ثم أصبح نائب رئيس الاتحاد العام لطلاب مصر من 1975 إلى 1977، ثم تخرج وعمل صحفياً.وأثناء فترة الجامعة، نشط صباحي سياسياً حتى رأس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

في عام 1996، أسس حزب الكرامة العربي الناصري ورأس تحرير جريدة "الكرامة" الناطقة بلسان الحزب.

انتُخب عضواً في مجلس الشعب لدورتين، عامي 2000 و 2005.

برز اسم صباحي مرشحاً محتملاً لرئاسة الجمهورية بُعيد ثورة يناير في مصر.

وهو معروف بمعارضته الشديدة للنظام السابق، وبمواقفه المتشددة تجاه إسرائيل وبتأييده للقضية الفلسطينية.

وقد لاقى ترشح صباحي ترحيباً في أوساط الثوار وذوي التوجهات القومية العربية.

لم يكن صباحي ناصرياً حتى النخاع ومعارضاً لنظام الرئيس السابق حسني مبارك فحسب، بل كان كذلك شديد الانتقاد للرئيس الراحل أنور السادات.

فعقب انتفاضة شعبية ضد ارتفاع الأسعار عام 1977، عقد الرئيس السادات عدداً من اللقاءات مع شرائح مختلفة من المجتمع في محاولة منه لتهدئة الأوضاع. والتقى كذلك بالطالبَ حمدين صباحي، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة آنذاك الذي انتقد سياسات الرئيس الاقتصادية.

عقب هذه المواجهة ارتفعت شعبية صباحي، إلا أنه مُنع من العمل في الجهاز الإعلامي الرسمي للدولة سنوات عدة. كما اعْتقل عام 1981 ضمن سلسلة من الاعتقالات طالت معارضين للرئيس السادات.

ثم اعتقل مرة أخرى عام 1997 أثناء حكم الرئيس مبارك بتهمة تحريض الفلاحين على معارضة قانون جديد يسمح لملاك الأراضي باستعادة أراضيهم المؤجرة فيما كان يُعرف بقانون "المالك والمستأجر".

وفي عام 2003 اعتقل مرة أخرى بعد رفع الحصانة البرلمانية عنه إثر تنظيمه مظاهرات ضد الحرب الأمريكية على العراق.

كان صباحي كذلك عضواً في "حركة كفاية" المعارِضة التي ظهرت عام 2004 منادية بوضع نهاية لحكم الرئيس مبارك. ثم انضم إلى "الحركة الوطنية للتغيير" التي قادها المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي للمطالبة بإصلاحات دستورية.

ولما اندلعت ثورة 25 يناير 2011، كان صباحي من أول الشخصيات البارزة التي شاركت فيها.

أعلن صباحي رغبته في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في مارس 2011، ثم قدم أوراق ترشحه للرئاسة في 6 أبريل/نيسان 2012 مرشحاً مستقلاً بتأييد ما يزيد على 42 ألف مواطن. وقد ذكر في وقت سابق أنه لا يريد الترشح عن حزبه، لكن باعتباره مرشحاً شعبياً مستقلاً.

ووفقاً لبرنامج صباحي الانتخابي المنشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فهو يدعو إلى حرية يحميها نظام ديمقراطي وعدالة اجتماعية من خلال تنمية شاملة وكرامة إنسانية مصونة بالاستقلال الوطني.

على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت يظهر الشعار التالي لصباحي مكتوباً بجوار صورته التي تتصدر الموقع: "العلاقة الآثمة بين المال والسلطة سرقت من المصريين حقهم في السلطة وفى الثورة"، في إشارة إلى ما كان يُعرف بـ "زواج المال والسلطة" في عهد الرئيس السابق مبارك، ما أدى إلى اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء وبروز طبقة رجال الأعمال النافذين في الحياة السياسية.

معروف عن صباحي معارضته الشديدة لإسرائيل وسياساتها، وكذلك انتقاداته لموقف مصر تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي مقابلة مع برنامج "آخر كلام" على فضائية "أون تي في" في 22 فبراير/شباط 2012، وصف صباحي إسرائيل بأنها "دولة عنصرية، عدائية توسعية، لا تريد أي سلام"، مشددا على أنه "يجب علينا التعامل معها من هذا المنظور".

(6)  عبد المنعم أبو الفتوح

يعمل الدكتور أبو الفتوح طبيباً وهو أمين عام اتحاد الأطباء العرب منذ عام 2004

اسم الشهرة: عبد المنعم أبو الفتوح

الاسم الكامل: عبد المنعم أبو الفتوح عبد الهادى

السن: 60""

المدينة: القاهرة

تعريف: ولد أبوالفتوح في الخامس عشر من أكتوبر عام 1951 في الملك الصالح بحي مصر القديمة بالعاصمة المصرية القاهرة ومسقط رأس أسرته بلدة قصر بغداد بمحافظة الغربية.

يعمل أبوالفتوح طبيبا بشريا تخرج في كلية طب قصر العيني وكان ترتيبه العشرين على دفعته واستبعد من التعيين معيدا فيها لأسباب سياسية.

أسرته: أبوالفتوح متزوج من طبيبة استشارية نساء وتوليد وله من الأبناء ثلاث ومن البنات مثلهن، وبينما تخصصت البنات الثلاث في أفرع الطب المختلفة تخصص أحد الأبناء في الصيدلة والآخر في الهندسة أما الثالث ففي أعمال تجارية حرة.

الحالة الصحية: يعاني عبد المنعم أبو الفتوح من مرضي ارتفاع ضغط الدم وداء السكري، حسب علي البهنساوي أحد أفراد حملته.وبالرغم من هذا يقول البهنساوي إن أبوالفتوح "يتمتع بقوة خارقة حتى أن أحدا من أفراد حملته لا يتمكن من الاستمرار معه طوال اليوم لنشاطه الزائد".

الطعام المفضل: يلتزم عبد المنعم أبو الفتوح غالبا بالحمية الغذائية للوقاية من مضاعفات السكر. وخلال جولاته يتناول الجبن الأبيض مع الخيار، أما وجبته المفضلة فهي السمك المشوي.

(7)  الاسم الكامل: عمرو محمود أبو زيد موسى

السن: 76

المدينة: القاهرة

تعريف: ولد موسى في قرية بهادة بمحافظة القليوبية.حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة

الأسرة: لديه اثنان من الأبناء - حازم وهانية – وحفيدان.لم يحصل أي من أولاده على أي جنسية أجنبية. تهتم زوجة موسى، ليلى بدوي، بالأنشطة الاجتماعية.""

سماته الشخصية: تقول لمياء كامل مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في حملة موسى إنه لا يتراجع بسهولة عن موقفه. يحرص على الاستماع لكافة الأطراف والحصول على المعلومات بصورة كاملة. مرن في تعاملاته ويتحمل النقد. حريص على المحافظة على خصوصياته.

الأكلات المفضلة والهوايات: تقول كامل إنه يحب تناول الملوخية والويكا والفول و يحب ممارسة رياضة المشي والسباحة والقراءة باللغة الإنجليزية والعربية ويحب استخدام التكنولوجيا فهو يستخدم جهازي آي باد وآي فون.

كان موسى وزيراً للخارجية إبَّان حكم مبارك في التسعينات

ولد عمرو محمود أبو زيد موسى وشهرته عمرو موسى في 3 أكتوبر/تشرين الاول 1936 بالقاهرة. وترجع جذورعائلته إلى محافظتي القليوبية والغربية، حصل على إجازة في الحقوق من جامعة القاهرة عام 1957 ليبدأ بعدها رحلة نجاحه الدبلوماسية، فقد التحق بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 1958.

وفي الفترة بين 1958 و 1972 عمل بالعديد من الإدارات والبعثات المصرية، وما بين 1974 إلى 1977 عمل مستشاراً لوزير الخارجية، حيث تدرّج في المناصب حتى تولّى حقيبة الخارجية في الفترة من 1991 حتى 2001 قبل أن يتم اختياره في مايو/ايار 2001 أمينًا عاماً لجامعة الدول العربية.

كان موسى وزيراً للخارجية إبَّان حكم مبارك في التسعينات

خلال 10 أعوام قضاها بين جدران الخارجية عمل فيها جنباً إلى جنب بجوار الرئيس المخلوع حسني مبارك، بزغ نجم موسى بصورة كبيرة حتى رشحه البعض في السنوات الأخيرة قبل ثورة 25 يناير لخلافة مبارك.

يرتبط اسم عمرو موسى في ذهن الكثيرمن المصريين بأشهر أغاني الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم، والتي كان بها مقطع يقول: "أنا باكره إسرائيل.. وبحب عمرو موسى وكلامه الموزون"، وهنا يكمن سر قوة موسى وهو لسانه وكلامه الدبلوماسي في كثير من الأحيان.

ولا يتذكر الكثير من المتابعين لمسيرة عمرو موسى أي إنجازات خلال فترة عمله بالخارجية أو حينما كان أميناً عاماً للجامعة العربية، سوى التصريحات الرنانة والشجب والإدانة للممارسات الإسرائيلة تجاه الفلسطينيين ومحاولاته للمصالحة الفلسطينية، وفي المقابل تجد الكثير من مؤيديه يرتكنون إلى ذكاء موسى في التعامل مع رجل الشارع البسيط.

وتبلورت الشعبية الطاغية لموسى بعد الحملة الكبرى التي شنها في منتصف التسعينيات على البرنامج النووي الإسرائيلي، كذلك بعد مواقفه من مشكلات المصريين بالخارج عندما قال إنه سيفعل أي شيء ليحمي المصريين من "البهدلة"، وذلك في أثناء أزمة المصريين بالكويت.

أثناء ثورة 25 يناير وتحديداً في 4 فبراير/شباط 2011 قام موسى بزيارة لميدان التحرير حيث يعتصم شباب الثورة.

وفي 23 فبراير/آب 2012 أعلن موسى ترشحه للرئاسة، و في 23 مارس/آذار قام بتقديم أوراق ترشحه للجنة الانتخابات الرئاسية كمرشح مستقل بعدما قام بتجميع أكثر من 43 ألف توكيل ممن يحق لهم التصويت، وهو رقم أكبر من النصاب الرقمي المطلوب المحدد بـ30 ألفاً.

و في 10 أغسطس/اب 2011 أطلق موسى حملته الانتخابية متعهداً بإجراء إصلاحات في جميع المجالات وبناء "نظام جديد" من الحكم حال اختاره المصريون رئيساً جديداً لهم.

وكان أكبر تحد يواجه موسى آنذاك، وهو الذي كان وزيراً للخارجية إبَّان حكم مبارك في التسعينات، هو أن يثبت للمتشككين أنه ليس جزءاً من النظام القديم الذي ثار عليه المصريون، فقد قال موسى في تصريحات له إن "المسألة ليست الحرس القديم أو الحرس الجديد.. لكن المسألة هي إما أنك كنت ضمن فاسدين ضروا البلد بصورة كبيرة أو من الناس الذين عملوا وأدوا واجبهم بأعلى مستوى يقدرون عليه".

ومنذ أن أعلن موسى دخوله سباق الرئاسة وهو ينطلق في أركان مصر يميناً ويساراً، ويحرص دائماً على إظهار انه يقف الى جانب المواطن الفقير الذي لا يعرف انتماءات سياسية، وهم الفئة الأكبر التي قد تعدّ صمام الأمان في الانتخابات المقبلة.

ويروّج مؤيدو موسى فكرة حُنكة مرشحهم وخبرته الطويلة في التعامل مع القضايا الحساسة والخارجية بحكم عمله الطويل في وزارة الخارجية وتعامله مع عدد من الدول مثل إسرائيل والولايات المتحدة، خاصة أن ملف العلاقات الخارجية من أصعب وأهم الملفات التي تواجهها مصر خلال المرحلة الحالية والمقبلة أيضاً.

ومنذ انطلاق حملات موسى الرئاسية وهو تارة يُقابَل بالترحاب الشديد من بعض الأهالي، ثم ما تلبث مؤتمراته أن تتحول إلى معارك مع الشباب الثائر ضد أي مظهر من مظاهر إحياء النظام القديم.

وعندما سُئل موسى عن أجندته السياسية للجمهورية المصرية الثانية، أجاب: "مصر في حاجة إلى إعادة بناء الجمهورية الثانية، وعنوان أجندتي هو أن نقوم على إعادة بناء مصر أولا من الدقيقة الأولى لبدء هذه الجمهورية، والرئيس القادم يجب أن يبدأ عمله بإنهاء قانون الطوارئ وطرح رؤية اقتصادية، ومراجعة كل الملفات عبر ورش عمل منذ اليوم الأول لتوليه المنصب، وإضافة إلى كل ذلك سوف أركز اهتمامي على دعم الصناعات والمشروعات الصغيرة لإنهاء أزمة البطالة".

(8)  خالد علي

يعد المحامي خالد علي أصغر المرشحين سناً ويوصف بأنه يساري بارز وناشط حقوقي.

اسم الشهرة: خالد علي

الاسم الكامل: خالد علي عمر علي المحلاوي""

السن: 40

المدينة: القاهرة

تعريف: ولد خالد علي عمر في قرية ميت يعيش، التابعة لمركز ميت غمر بالدقهلية، في 26 فبراير 1972. كان والده يعمل فى خفر السواحل كان خالد يعمل دائما فى الإجازات مساعدة لاهله حتى قبل أن يلتحق بالجامعة، فعمل في أماكن مختلفة: حمالا للأرز فى مضرب أرز، ثم فى مصنع للبسكويت، وطوال فترة الدراسة الجامعية ولمدة عام بعد تخرجه عمل فى مقهى بسفنكس.

الأسرة: خالد علي متزوج من السيدة نجلاء هاشم منذ سنة 2002 وعنده ولد، عمر (8 سنوات)، وطفلة عمرها 5 سنوات أطلق عليها اسم أمه أمينة. خالد هو ثانى اﻻبناء بين خمس بنات وثلاث أولاد، حصل ستة منهم على مؤهلات عليا.

سماته الشخصية: يستمع لآراء الآخرين وينزل في الأغلب على رأي الأغلبية. يحتفظ لنفسه ببعض القرارت مثل قرار انطلاق الحملة من نقابة الصحافيين، تقديرا منه لدور النقابة في الثورة. يصفه محمد ناصف منسق الحملة بأنه إداري قوي وله قبول لدى الناس، لكنه حاد المزاج فيما يتعلق بالقضايا العمالية. يؤكد ناصف أن علي لا يعاني من أي أمراض، كما أنه لا يدخن.

(9)  اسم الشهرة: عبدالله الأشعل

الاسم الكامل: عبدالله حسن علي الأشعل

السن: 67

المدينة: القاهرة""

تعريف: ولد الدكتور عبد الله الأشعل بمركز أبو كبير، بمحافظة الشرقية عام 1945 وأتم تعليمه قبل الجامعى بمدارسها درس العلوم السياسية والقانون بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية وحقوق الإسكندرية. واصل تعليمه العالي في العلوم السياسية والقانون بجامعة القاهرة وجامعة السوربون وجامعة هارفارد ومعهد أوروبا الجامعى للقانون الدولي بجامعة أوتريخت وجامعة لايدن فى هولندا.

تابع الأشعل دراسته فى القانون بأكاديمية لاهاى للقانون الدولى حيث حصل على دبلوم القانون الدولى العام. التحق بالسلك الدبلوماسى المصرى عام 1968عمل قرابة أربعين عاماً فى بعثات مصر فى مختلف القارات كما عمل فى معظم إدارات الديوان العام خاصة الإدارة القانونية والمعهد الدبلوماسى. جمع الأشعل بين السياسة والقانون والدراسات الإسلامية كما حاضر فى عدد كبير من الجامعات والمعاهد المصرية والعربية والأجنبية طوال العقود الأربعة الأخيرة. أنهى خدمته الدبلوماسية بوزارة الخارجية فى منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية الدولية والمعاهدات مستقيلاً من الوزارة احتجاجاً على امتهان القانون والمصالح المعتبرة لمصر.

أعلن الأشعل تأسيس حزب سياسي تحت اسم "مصر الحرة"

ولد عبد الله حسن علي الأشعل في قرية هربيط التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية في دلتا مصر عام 1945، وتخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وحصل على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة الإسكندرية وتخصص فى القانون الدولى والعلاقات الدولية، كما حصل على دكتوراه من جامعة باريس في القانون الدولي والعلاقات الدولية، ودبلوم القانون الدولي العام من أكاديمية لاهاي للقانون الدولي، ودكتوراه في العلوم السياسية في القانون الدولي والمنظمات الدولية من كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وله العديد من المؤلفات والكتب في السياسة والقانون والدين.

والأشعل عضو في الكثير من الجمعيات والهيئات العلمية المصرية والدولية وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ورئيس شعبة الدراسات السياسية بمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس.

التحق بالعمل الدبلوماسي عام 1968، وعمل في بعثات مصر بالبحرين وجدة والرياض ونيجيريا واليونان. وعمل أيضا مستشاراً قانونياً لمنظمة المؤتمر الاسلامى في الفترة من 1985 إلى 1990 وعمل مساعدا لوزير الخارجية للتخطيط السياسى، كما عمل سفيرا لمصر في بوروندي بين عامى 1994 و 1998 ومديرًا للإدارة القانونية والمعاهدات بوزارة الخارجية المصرية

فى عام 2003 حصل الأشعل، الذي كان مساعداً لوزير الخارجية آنذاك، على درجة الأستاذية فى العلوم السياسية والقانون الدولى من المجلس الأعلى للجامعات وهى المرة الأولى التى تمنح فيها هذه الدرجة لغير أعضاء هيئة التدريس بالجامعات. و يُعد الأشعل من الخبراء الإستراتيجيين المتعمقين في القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.

أعلن الأشعل تأسيس حزب سياسي تحت اسم "مصر الحرة"

رغم أن الأشعل كان سفيراً في عدد من الدول وشغل منصب مساعد وزير الخارجية إبَّان حكم الرئيس السابق حسني مبارك إلا أنه قدم استقالته من وزارة الخارجية عام 2003 احتجاجاً على سياسات وزير الخارجية آنذاك أحمد ماهر، تعرض على إثرها لتضييق وعزل.

اشترك الأشعل في العديد من الحركات الاحتجاجية، ورفع دعوى أمام القضاء الإدارى ضد ترشح الوزراء للبرلمان، وأعلن رغبته في الترشُّح لانتخابات الرئاسة في يناير عام 2010 فقط تحدياً لمبارك، ولفضح المادة 76 من الدستور التي كانت تشكل عائقا أمام مرشحي الرئاسة المستقلين.

حاول النظام محاصرة الأشعل للنيل من مكانته والتشكيك في مصداقيته، لكنه استمر في المواجهة بنشر عشرات المقالات والتحليلات والمُقابلات التليفزيونية في وسائل الإعلام العربية والعالمية في مختلف المناسبات، فأدان صراحة "تواطؤ" نظام مبارك مع إسرائيل في الحرب على غزة أواخر عام 2008، واعتبر حصار غزة جريمة دولية، كما طاف بالجاليات العربية في أوروبا مساندا لحقوق الشعب الفلسطيني.

أعلن الأشعل تأسيس حزب سياسي تحت اسم "مصر الحرة"

بعد نجاح ثورة 25 يناير 2011 أعلن الأشعل تأسيس حزب سياسي تحت اسم "مصر الحرة" معلنا عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، إلا أنه أعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية لصالح مرشح حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر من أجل "توحيد القوى الوطنية"، لكن بعد أن استبعدت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة الشاطرَ من سباق الرئاسة لأسباب قانونية تراجع الأشعل بعد ذلك وترشح مجدداً عن حزب الأصالة السلفي قبل يوم واحد من اغلاق باب الترشح وذلك يوم 9 أبريل/نيسان 2012.

يتلخص برنامج الأشعل الانتخابي في إطار عام قدمه منذ عام وهو عبارة عن مبادرة طالب فيها بتكوين مجلس حكماء من 100 شخصية مصرية مستقلة من رموز المجتمع من أهل الفكر والرأي والكتاب والصحفيين مجردين من المصالح الشخصية وليست لهم مطامع سياسية ليضعوا دستوراً جديدا للبلاد ويتولوا الإشراف على الانتخابات الرئاسية.

ويتولى ذلك المجلس إدارة شؤون الدولة لفترة عام أو اثنين تمهد لعهد جديد وتترك السلطة بعدها، مؤكدا أن هدفه هو الانتقال من المرحلة الحالية إلى مرحلة جديدة، وليس برنامجاً لحكم مصر يمتد لفترة طويلة لأن الحكم أو المنصب ليس هدفاً يسعى إليه، إنما يسعى للمشاركة في مستقبل جيد لمصر.

(10)  محمد فوزى عيسى

يرى البعض أن خلفية فوزي البوليسية تُعد عائقا في سباقه الرئاسي 

اسم الشهرة: محمد فوزى عيسى""

الاسم الكامل: محمد عبد الفتاح محمد فوزى على عيسى

السن: 67

المدينة: القاهرة

تعريف: تعود أصول محمد فوزي عيسى إلى محافظة الدقهلية وبالتحديد مركز ميت غمر قرية هلا. ولد محمد فوزي في يناير من العام 1945. تخرج من كلية الشرطة فى العام 1964 فكان أصغر خريج من كلية الشرطة والحقوق وعمره 19 عامًا ليبدأ من بعدها عمله فى الشرطة المصرية بقطاع الأمن العام.

الأسرة: لفوزي ولد وبنت. هو وأبناؤه واحفاده لا يحملون إلا الجنسية المصرية. الابن وليد فوزي ضابط شرطة ويشغل منصب وكيل مباحث غرب القاهرة، بينما الابنة غادة فوزي تعمل مهندسة.

حملته الانتخابية: يقول فوزي إنه لا توجد له حملة انتخابية بالشكل الاحترافي ولكن مجموعة من المؤيدين والمحيطين به هم من ينظمون مؤتمراته ولقاءاته التى غالبا ما تكون صغيرة نظرًا لان الحملة تمول منه بشكل شخصي.

يرى البعض أن خلفية فوزي البوليسية تُعد عائقا في سباقه الرئاسي

ولد محمد عبد الفتاح محمد فوزي علي عيسى، وشهرته محمد فوزي عيسى، في 14 يناير/كانون الاول 1945 في قرية هلا التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية في مصر.

حصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق جامعة عين شمس سنة 1964 ودكتوراه من ذات الكلية سنة 1994، ودبلوم في العلوم الشرطية من أكاديمية الشرطة سنة 1994.

بدأ حياته العملية ضابطاً بقسم عابدين بالقاهرة، ثم بمباحث القاهرة، ثم بمركز شرطة نجع حمادي في صعيد مصر، ثم مأمورا لقسم شرطة عتاقة بالسويس، ثم لقسم شرطة السويس لمدة اقتربت من سبع سنوات متتالية.

انتُدب للعمل بالحكم المحلي رئيساً لحي الأربعين بالسويس، ثم رئيسا لمركز ومدينة سمالوط بالمنيا، ثم رئيسا لمركز ومدينة إدفو بأسوان.

وفور حصوله على درجة الدكتوراه في القانون في عام 1994 قدّم استقالته وبدأ عمله محامياً، وكان عمره وقتها حوالي 49 عاما.

وفي بداية عمله في المحاماة كان أستاذا زائرا بجامعتي عين شمس والزقازيق، لكنه تفرغ تماما للمحاماة بعد ذلك.

يرى البعض أن خلفية فوزي البوليسية تُعد عائقا في سباقه الرئاسي

كان محمد فوزي ثالث مرشح رسمي يقدّم أوراقه فعليا للجنة الانتخابات الرئاسية مرشَحاً عن حزب الجيل الديمقراطي، وكان ذلك في 16 مارس /اذار 2012.

وكان فوزي أيضا من أول المرشحين الذين أعلنوا عن البرنامج الانتخابي، ورغم هذا فإن الكثير من المصريين لا يعرفونه.لكنه يواجه تحدي الرئاسة بثقة كبيرة تعتمد على "القاعدة الشعبية العريضة" - كما يحب أن يسميها - التي بناها خلال عمله في عدة محافظات رجلَ قانونٍ ومحامياً.

يرى البعض أن خلفية فوزي البوليسية تُعد عائقا في سباقه الرئاسي نظرا للعلاقة المتوترة بين الشعب وأجهزة الداخلية، لكنه ظل حاضرا في سباق الرئاسة وما زال ينافس بثبات.

و يبرر فوزي في معظم لقاءاته وأحاديثه أن كونه ضابط شرطة سابق في ظلّ الأزمة المتفاقمة بين الشعب والشرطة لا يمنع ترشحه للرئاسة، لأنه لم يكن شرطيا على حد قوله، بل كان "قيادة اجتماعية".

(11)  محمد سليم العوا

عرف العوا كمفكر إسلامي مهتم بالحوار بين الحضارات والأديان والمذاهب.

اسم الشهرة: محمد سليم العوا

الاسم الكامل: محمد سليم العوا""

السن: 70

المدينة: القاهرة

تعريف: ولد فى 1942/12/22 وسط مدينة الإسكندرية

الأسرة: متزوج وله ثلاث بنات وولدان، وثمانية من الأحفاد. عمل والده وكيل وزارة، فيما كانت والدته ربة منزل. متزوج من السيدة أماني حسن العشماوي وهي محامية وكاتبة روائية حصلت على جائزة أحسن كاتبة للأطفال بأبو ظبي. حصل جميع أولاده على درجة الدكتوراة. حصلت اثنتان من بناته - فاطمة وسلوى - على الجنسية البريطانية بالميلاد. يعيش ابنه أحمد في الولايات المتحدة ويعيش ابنه عبد الرحمن في انجلترا. يسكن بالتجمع الخامس.

الحالة الصحية: مريض بالسكر

المؤهلات العلمية: دكتوراه الفلسفة في القانون المقارن من جامعة لندن - 1972. دبلوم القانون العام من كلية الحقوق - جامعة الإسكندرية - 1965. دبلوم الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق - جامعة الإسكندرية - 1964. سافر الدكتور العوَّا إلى الكويت بعد فصله من عمله فى النيابة لنشاطه السياسي آنذاك، ومنها سافر إلى لندن وأسس هو وأصدقاؤه دار الرعاية الإسلامية سنة 1970، الذى تصل فروعه الآن في أوروبا إلى أكثر من خمسة عشر فرعًا.

الأكلات المفضلة: الأسماك بحكم مولده بالأسكندرية

الهوايات: القراءة والسباحة والمشي

(12 ) الاسم الكامل: هشام محمد عثمان البسطويسي

السن: 61

المدينة: القاهرة""

تعريف: ولد القاضي هشام البسطويسي في 23 مايو عام 1951 بحي الدقي المتاخم للنيل بمدينة الجيزة الواقعة ضمن محافظات القاهرة. عمل والده محاميا وهو متوف حاليا وكذلك والدته، وتعود أصول الأسرة إلى مدينة المحلة الكبرى بدلتا مصر. ولم يزر البسطويسي مدينة المحلة مسقط رأسه خلال حملته الانتخابية المتعثرة بسبب عدم وصول اي تبرعات نقدية أو عينية له.

الهوايات: يمارس البسطويسي رياضة المشي ويحب القراءة في المجال السياسي ومن الكتاب المفضلين لديه محمد حسنين هيكل.

(13)  اسم الشهرة: محمود حسام

الاسم الكامل: محمود حسام الدين محمود جلال

السن: 48

المدينة: القاهرة

تعريف: من مواليد 11 سبتمبر عام 1964 بمدينة الإسكندرية. عمل سابقًا كضابط شرطة في حرس مجلس الوزراء. انتدب للعمل في قوات حفظ السلام الدولية حتى استقالته عام 1997. أسس حزب البداية وإتحاد أحزاب مصر الوسطية.""

الأسرة: متزوج وله ولد وابنتان أصغرهم فى المرحلة الاعدادية وأكبرهم فى السنة الاولى الجامعية وزوجته نرمين فريد لا تعمل. يسكن حسام بمدينة الاسكندرية بمنطقة العطارين وتعتبر معقل حملته الانتخابية التى تمول من ماله الخاص، حسب قوله.

الحالة الصحية: لا يعاني من أى امراض مزمنة، حسب تصريحه والعاملين في حملته

اخبار ذات صلة