قائمة الموقع

نتنياهو يستعرض التحديات التي ستواجه (إسرائيل)

2012-05-30T07:38:20+03:00
الرسالة نت-وكالات

انتقد رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو وبشدة التصرف التركي القاضي بتقديم النيابة التركية بشكل رسمي لوائح اتهام ضد عدد من كبار الضباط السابقين في جيش الاحتلال بسبب مشاركتهم في عملية اقتحام سفينة "مرمرة" التركية عام 2010، وقتل تسعة أتراك ممن كان على متنها.

وجدد نتنياهو دعمه للدفع بعملية التسوية مع الفلسطينيين، داعياً رئيس السلطة عباس للعمل على استئناف المفاوضات بهدف إحياء عملية التسوية بين الجانبين من خلال عقد اللقاءات المشتركة على أساس الاعتراف بـ"يهودية الدولة" والمحافظة على أمن (إسرائيل).

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن نتنياهو تطرق إلى التحديات الأمنية التي ستواجه (إسرائيل) خلال المرحلة المقبلة قائلاً:" نحن اليوم أمام تحديات يمكن لها أن تضيع منا التفوق في معظم المجالات على المستوى العسكري والأمني والسياسي".

وأشار إلى أن هناك أربعة تحديات ستواجه (إسرائيل) في الوقت الراهن والتي ذكر منها الملف النووي الإيراني، مطالباً إيران بالتوقف التام عن عملية تخصيب اليورانيوم وإبادة ما تم تخصيبه وفك المنشأة النووية في مدينة قم، مشيراً إلى أن هذه الخطوة لا تتطلب مفاوضات.

وأضاف نتنياهو:" الإيرانيون ما زالوا يقومون بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20% ومستمرون في ذلك، في حين أن الدول العظمى طالبت الجانب الإيراني بتخفيض مستوى التخصيب إلى 3.5% ولكننا نحن نريد إيقاف التخصيب بشكل نهائي".

واعتبر نتنياهو أن الصواريخ التحدي الثاني التي ستواجهها (إسرائيل) سواء التي تطلق من قطاع غزة، أو تلك التي تطلق من جنوب لبنان، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال يعمل على مواجهة ذلك من خلال منظومة القبة الحديدية وعدة منظومات أخرى.

واكد نتنياهو  أن حكومته تعمل على تجهيز منظومات إنذار ستصل لكل إسرائيلي عن طريق رسائل SMS والتي سيتلقاها الجمهور الإسرائيلي في حالات الطوارئ، على حد قوله.

وأشار إلى أن قوة الدفاع لا تكفي في منع تهديد الصواريخ على (إسرائيل) وإنما يجب على الجيش تعزيز الجانب الهجومي الأمر الذي سيمنع التهديد علينا.

وعن التهديد الثالث قال نتنياهو:" إن السايبر هو أمر يجب أن لا يستهان به وإن (إسرائيل) تقوم على تطويره"، داعياً إلى تحسين قدراتنا للدفاع عن أنفسنا في مجال السايبر، مؤكداً أن (إسرائيل) ستكون من بين القوى الخمس العظمى في مجال السايبر خلال السنوات القادمة.

وتطرق نتنياهو في خطابه إلى التهديد الرابع والذي توقع أن يواجه (إسرائيل) في المرحلة القادمة وهو مستودعات السلاح العظيمة في المنطقة والذي أعرب عن تخوفه من "أن قوى متطرفة قد توجه هذه الأسلحة علينا" متهماً بذلك النظام الإيراني، مطالباً المحافظة على التفوق العسكري وكافة المجالات.

ولفت إلى أن هناك أمر هام وخاص بـ(إسرائيل) وهو تهديد المتسللين، مشيراً إلى أن سياسته مع قضية المتسللين تكمن في إكمال الجدار مع الحدود المصرية والتنسيق مع حكومة جنوب السودان.

اخبار ذات صلة