قائمة الموقع

شئون المرأة تختتم دورة الإدارة المالية

2009-12-31T10:44:00+02:00
وزارة شئون المرأة

غزة- الرسالة نت

اختتمت دائرة التأثير و الاتصال الإعلام بوزارة شؤون المرأة دورة تدريبية في مجال الإدارة المالية لغير المحاسبين ، مستهدفة العاملات في المؤسسات النسوية على مستوي محافظات القطاع  ، بهدف تطوير وتنمية القدرات سواء على مستوي الأفراد أو المؤسسات .

من جانبه أكد م. زياد الظاظا وزير شؤون المرأة فى كلمته التى ألقاها خلال حفل  اختتام الدورة  على دور الحكومة الفلسطينية فى تعزيز وتمكين وتقوية دعائم المجتمع الفلسطيني بكل شرائحه ، معتبراً أن المرأة الفلسطينية هي أساس هذا المجتمع .,

وأشار الظاظا إلى أن عمل الحكومة الفلسطينية في غزة يستند بشكل أساس وكبير على عمل المؤسسات والمشاريع الرامية إلى تنمية المجتمع وبناء مقومات أفراده.

فيما أ كدت اعتماد الطرشاوي مدير عام التأثير و الاتصال على أهمية إعطاء مثل هذه الدورة للعاملات في المؤسسات النسوية ، موضحةً إن العمل داخل المؤسسات النسوية بحاجة ماسه لوضع نظم مالية ومحاسبية منظمة تسهل وتسير عمل  المؤسسات ، قائلة ": من خلال دورنا كمؤسسة حكومية تعنى بشؤون المرأة ، وبدورنا الإشرافي على المشاريع التى تعمل ضمنها تلك المؤسسات والمتنوعة بين المشاريع الصغيرة وتلك التى تنمي المهارات سواء على مستوي الأفراد أو المؤسسات، جميعها تتطلب إعطاء مزيد من الدورات التدريبية المختلفة في كافة المجالات .

وقالت" إن تطوير المؤسسات النسائية مالياً وإدارياً سينعكس إيجابا ً على جودة الخدمات المقدمة لجمهور المستفيدين من شعبنا الفلسطيني الصابر"

 وعن المشاركات فى الإطار ذاته تحدثت م. عزه العجلة عن مدي الاستفادة التى حظي بها المشاركات في الدورة ، مؤكدة أنها غيرت الكثير من المفاهيم المحاسبية التى تمارس بشكل يومي في المؤسسات التى هي بأمس الحاجة لمثل هذه الدورات ، مطالبة بعقد المزيد منها في سبيل الوصول إلى عمل مؤسساتي عالي الجودة.

وتناولت الدورة التي استمرت أربعة أيام متتالية  موضوعات عدة في مجال الإدارة المالية فى الجانبين العملي والنظري للمحاسبة ، لبيان المقومات الرئيسية لتطبيق النظم المحاسبية المختلفة، المتضمنة على المفاهيم المحاسبية و أهدافها ، والمصطلحات والمفاهيم والدليل المحاسبية والإجراءات المحاسبية .

،إضافة إلى التعرف على أنظمة الرقابة الداخلية والضبط والتحقق ، من أجل توفير تأكيد معقول للأهداف المحاسبية الرامية إلى القيام بعمليات محاسبية ذات كفاءة وفعالية عالية ، لأعداد التقارير المالية التى يمكن الوثوق بها والامتثال للبنود وشروط الأنظمة المعمول بها .

كما تطرق المحاضرين في  الدورة للحديث عن  أهمية السياسات والإجراءات المحاسبية من أجل الأمتثال لاستخدامها كأدوات إدارية تحسن من أداء المؤسسات النسوية . ،علاوة على شرح المعايير التى تحدد مدى السماح بالتكاليف والمستندات المؤيدة والشراء و الموازنات .

واستفاد من الدورة التي دربت فيها  شركة موارد للأستشارات والخدمات التجارية "16" فتاة عاملة فى مؤسسة نسويه. ، بواقع "16" ساعة تدريبية .

 

 

اخبار ذات صلة