قائمة الموقع

بركة: سنلتقي "ميقاتي" لبحث أوضاع المخيمات

2012-06-27T15:40:09+03:00
علي بركة ممثل حركة حماس في لبنان
الرسالة نت – رائد أبو جراد

كشف علي بركة ممثل حركة حماس في لبنان عن عقد لقاء مشترك بين وفد فلسطيني ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي غداً الخميس، وذلك لبحث آخر التطورات بخصوص مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد بركة في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" مساء الأربعاء، أن اللقاء سيناقش مع ميقاتي ما جرى مؤخراً من أحداث مؤسفة في مخيم نهر البارد وبحث تداعياتها.

حلولاً للأزمة

وقال القيادي في حماس "سنضع خلال اللقاء حلولاً لأزمة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وسنتطرق لأحداث نهر البارد التي وقعت مؤخراً في المخيم".

وأشار بركة إلى أن الوفد الفلسطيني سيسلم رئيس الحكومة اللبنانية مطالب باسم اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان تتلخص برفع الحالة العسكرية عن مخيم نهر البارد.

وتابع "سنطلب ميقاتي بإطلاق سراح الموقوفين وإلغاء نظام التصاريح بالمخيمات والتعويض عن الأضرار البشرية والمادية".

وأوضح بركة أن الوفد الفلسطيني المشترك سيطلب من رئيس الحكومة اللبنانية تسليم المنازل التي يشغلها الجيش اللبناني داخل مخيم نهر البارد.

وأردف "سندعو الحكومة اللبنانية لمحاكمة الموقوفين إثر أحداث نهر البارد قبل خمس سنوات منذ عام 2007 وتسليم أرض صامد وجنين لأصحابها من أبناء مخيم نهر البارد".

إعمار نهر البارد

وجدد بركة إصرار حركته والفصائل الفلسطينية في لبنان على مطالبة الحكومة اللبنانية بإعادة إعمار مخيم نهر البارد.

وأعرب عن أمله في استجابة الحكومة اللبنانية لمطالب الفلسطينيين، لافتاً إلى حرص ميقاتي على معالجة ذيول ما حصل مؤخراً من أحداث في نهر البارد.

وأضاف بركة "رئيس الحكومة اللبنانية حريص على بناء أفضل العلاقات بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وقد مهدنا بذلك بعقد لقاء مع عدد من المسئولين في الحكومة اللبنانية".

وطالبت حركة حماس مراراً وتكراراً المسئولين اللبنانيين بفك الحصار عن مخيم نهر البارد وتخفيف المعاناة والضغوط المعيشية عن سكان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتغيير السياسة الأمنية في التعاطي مع مشاكلهم ومتطلباتهم.

ومخيم نهر البارد الذي شهد الأحداث الأخيرة محاصر من الجيش اللبناني من جميع المداخل منذ انتهاء عمليات صد تنظيم "فتح الاسلام" قبل خمس سنوات.

وشهد المخيم مطلع يونيو/ حزيران الحالي استشهاد فلسطينيين وإصابة العشرات إثر إطلاق الجيش اللبناني النار على جنازة أحد شهداء المخيم.

وادعى الجيش اللبناني حينها بأن نقاطه العسكرية تعرضت للرشق بالحجارة ومحاولة للاقتحام ما أدى لإطلاق النار على المتظاهرين.

اخبار ذات صلة