قائمة الموقع

"الماتادور" يواجه "الآتزوري" للتربع على عرش "اليورو"

2012-07-01T06:55:47+03:00
نهائي اليورو بين إسبانيا وإيطاليا
الرسالة نت - وكالات

يسدل منتخبا إسبانيا وإيطاليا اليوم الأحد الستار على واحدة من البطولات المثيرة لليورو عندما يتنافسا لإحراز لقب يورو 2012 على الإستاد الأولمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف، في ختام البطولة التي انطلقت فعالياتها في الثامن من يونيو/ حزيران الماضي على الأراضي البولندية والأوكرانية.

ولن يخشى المنتخب الإيطالي إعادة مباراته أمام المنتخب الإسباني في نهائي البطولة أو السقوط ضحية للهدف الذهبي مثلما حدث من قبل في إحدى البطولات السابقة.

وافترق منتخبا إسبانيا وإيطاليا متعادلين بهدف لمثله في مدينة جدانسك البولندية ضمن الدور الأول من البطولة الحالية، وسيلتقيان مجددا في موعد أرقى بكثير بنهائي المسابقة القارية.

وتحمل المباراة نكهة مميزة بالنسبة للأسبان، الذين يستعدون أن يصبحوا أول منتخب أوروبي يحقّق ثلاثة ألقاب كبرى متتالية، بعد كأس أوروبا 2008 في النمسا وسويسرا، وكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.

في حين يريد الطليان تعزيز سجلهم الذهبي بإحراز اللقب للمرة الثانية بعد عام 1968، وإضافته إلى أربع كؤوس للعالم (1934، و1938، و1982، و2006)، لا تبدو المواجهة مماثلة لربع نهائي كأس أوروبا 2008، عندما فازت إسبانيا بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي.

ويستحوذ المنتخب الألماني على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الأوروبي «ثلاث مرات» جاء أولها في عام 1972 عندما ضم الفريق نجومًا بارزين مثل جيرد مولر، والأسطورة فرانز بيكنباور.

ولم ينجح أي منتخب في معادلة إنجاز المنتخب الألماني الذي بلغ المباراة النهائية للبطولة ثلاث مرات متتالية في أعوام 1972، و1976، و1980.

وأصبح المنتخب الإسباني آخر فريق يسعى للدفاع عن لقبه في البطولة, حيث توج باللقب عام 2008، بفضل هدف الفوز الذي سجله فيرناندو توريس في شباك المنتخب الألماني في المباراة النهائية للبطولة التي انتهت بهدف نظيف.

ويستطيع المنتخب الإسباني معادلة الرقم القياسي لألمانيا في عدد مرات الفوز بالبطولة، كما سيكون في حالة فوزه باللقب أول فريق في التاريخ يفوز بثلاثة ألقاب متتالية في البطولات الكبيرة.

ويخوض المنتخب الإسباني النهائي الرابع له في البطولات الأوروبية، بينما سيكون النهائي الثالث للمنتخب الإيطالي في تاريخ البطولة.

وينتظر أن تكون المباراة متكافئة إلى حد كبير وألا تحسم بفارق أكثر من هدف، مثلما هو الحال في البطولتين الماضيتين، حيث فاز المنتخب اليوناني على نظيره البرتغالي بهدف نظيف في نهائي يورو 2004، والمنتخب الإسباني على نظيره الألماني بالنتيجة نفسها في نهائي يورو 2008.

اخبار ذات صلة