قائمة الموقع

الزهار: اتصالات تشكيل الحكومة متوقفة

2012-07-09T06:14:30+03:00
محمود الزهار القيادي في حركة حماس
رام الله-الرسالة نت

أكد د. محمود الزهار القيادي في حركة حماس أن الاتصالات بشأن تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة رئيس السلطة محمود عباس لإنهاء الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية متوقفة، عازيا ذلك إلى سعي حركة فتح إلى تنفيذ بعض بنود اتفاق المصالحة وتأجيل الاخرى.

وأضاف الزهار لـ"القدس العربي" أن السلطة الفلسطينية تسعى لتنفيذ بند اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في حين تعطل باقي ملفات اتفاق المصالحة.

وشدد الزهار على ان حماس لا يمكن لها مسايرة برنامج حركة فتح بقيادة عباس المتناقض مع اتفاق القاهرة للمصالحة الوطنية، والقائم على الانتقائية في تنفيذ بنود الاتفاق.

وتابع القيادي في حماس :" نحن اتفقنا ان هناك خمسة ملفات، 3 ملفات صغيرة تتم في وقت واحد، وهما ملف منظمة التحرير والمجلس الوطني وملف الرئاسة والمجلس التشريعي، ولكن الان كل الشغل - من فتح - يتم فقط على اساس اجراء ملف الانتخابات الرئاسة والتشريعية، وذلك مع التركيز فقط على ان تتم المراقبة على غزة ولا تتم على الضفة الغربية".

وأشار إلى أن ذلك يشكّل تعطيلا من جانب رام الله لتحقيق الهدف الاساسي من اجراء الانتخابات وهي انتخابات حرة ونزيهة’ في ظل تواصل قمع الحريات والملاحقة لحماس في الضفة الغربية- على حد قوله-.

واوضح الزهار أن موضوع الحريات في الضفة الغربية يعرقل تنفيذ اتفاق المصالحة نظرا لأن الاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية تواصل ملاحقة نشطاء حماس وعدم توفر الحريات.

ونفى الزهار وجود اتصالات مع الجهات المصرية لترتيب لقاء بين الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي ورئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية.

واضاف الزهار من المبكر الحديث عن هذا الموضوع، فالرجل لم يستكمل مؤسساته الادارية في مصر، ولذلك هذه الاشياء تربك النظام المصري، فعندما تكون مصر جاهزة سيتم ترتيب هذا الموضوع.

اخبار ذات صلة