حقوقيون يستنكرون اعتقال مرضى غزة

غزة – الرسالة نت

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورابطة أطباء لحقوق الإنسان اعتقال الاحتلال لمريض أثناء توجهه للعلاج عبر معبر بيت حانون, محذرتان من تصعيد السلطات (الإسرائيلية) سياستها ضد الفلسطينيين في ابتزاز واعتقال مرضى غزة.

وعدَت المؤسستان في بيان وصل "الرسالة نت" الاعتقال يمثل انتهاكاً يُوضح مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها القانونية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة, معتبرةً إياه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم بسبب المرض.

وطالبت الاحتلال (الإسرائيلي) بتأمين العلاج الطبي للمرضى، كما دعتا المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات الاحتلال المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامةً والحق في الصحة خاصةً.

وتواصل سلطات الاحتلال سياسة ابتزاز المرضى واستخدام معابر قطاع غزة التي تسيطر عليها كمصائد لاعتقال الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر من خلالها, وكانت قد اعتقلت بتاريخ 15 مايو المنصرم مريضاً فلسطينياً من على معبر بيت حانون (إيرز).

كما اعتقل ما يسمى بـ "جهاز المخابرات الإسرائيلية" المريض روحي فؤاد قرقز (43 عاماً) من سكان بلدة جباليا بعد ذهابه لمقابلتها بناء على طلب الأخيرة؛ للنظر في منحه تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون للوصول إلى مستشفى المقاصد الخيرية في القدس.

ويعاني المريض قرقز من اختلالات الغضروف الهلالي بالركبة، وقد  حصل على تحويلة للعلاج خارج غزة من الإدارة العامة للتأمين الصحي نهاية مايو/آيار, وعلى حجز في مستشفي المقاصد الخيرية بالقدس بنفس التاريخ وحدد موعد دخوله المشفى في السادس من يونيو الماضي.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية عن الفترة الممتدة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مايو 2012 أن سلطات الاحتلال رفضت طلبات (38) مريضاً من بينهم (14) من النساء.

وتلفت التقارير إلى أن (إسرائيل) أجلت الرد على طلبات (199) مريضاً من بينهم (89) من النساء، وبلغ عدد المرضى الذين قابلوا المخابرات على معبر بيت حانون 91 مريضاً منهم 53 رجلاً و38 من النساء .

البث المباشر