التعليم: لن نسمح برفع الرسوم الجامعية بغزة

د. محمود الجعبري وكيل وزارة التربية والتعليم
د. محمود الجعبري وكيل وزارة التربية والتعليم

الرسالة نت-كمال عليان

أعرب د. محمود الجعبري وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم العالي عن رفض وزارته لقرار بعض الجامعات الفلسطينية رفع الرسوم الجامعية للطلبة الجدد.

وقال الجعبري -في حديث لبرنامج "تحت مجهر الرسالة" الأسبوعي- "نحن مع بقاء الرسوم الجامعية كما هي بسبب الظروف الاقتصادية التي يعيشها الأهالي في القطاع، ولذلك لن نسمح برفع الرسوم".

وأوضح وكيل وزارة التعليم أن وزارته تدعم افتتاح مزيد من الكليات والمؤسسات التعليمية الجامعية في قطاع غزة، مبينا أن عدد الخريجين يحتاج إلى مزيد من المؤسسات التعليمية.

ولم يخف الجعبري وجود سلبيات كثيرة في النظام الجديد المقترح لطلبة الثانوية العامة، "والقاضي بتقديم الامتحانات لمدة عامين على التوالي، إذ يتقدم الطالب في السنة الأولى لستة مواد منها ثلاثة اختيارية يختار مادتين وتحذف الأخرى، وفي السنة الثانية يقدم ستة مواد وجميعها إجبارية".

وأكد أن التغيير أمر مطلوب في الثانوية العامة لخفض القلق والتوتر لدى الطلاب، "لكن سلبيات نظام السنتين المقترح أكثر من ايجابياته"، لافتا إلى أن معظم ورش العمل التي نظمتها الوزارة بينت أن هذا النظام ما زال بحاجة إلى كثير من الإنضاج والتعديلات حتى يصبح مقبولا.

وأضاف الجعبري: "لم نصل إلى درجة توافق في أن يكون التغيير بنظام السنتين، فهناك كثير من التعديلات التي يمكن أن نحدثها في نظام السنة الواحدة لخفض القلق وإعطاء مزيد من الفرص للطلبة"، مستبعدا في الوقت نفسه أن يحدث أي انقسام تربوي بين الوزارتين.

البث المباشر