"الأوقاف" تكشف عن استعدادتها لموسم الحج

وزير الاوقاف د.اسماعيل رضوان
وزير الاوقاف د.اسماعيل رضوان

الرسالة نت- محمد الشيخ

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أنها قطعت شوطاً كبيرا في الإعداد والترتيب والتجهيز لموسم حج ناجح ومميز.

وقال وزير الاوقاف د.اسماعيل رضوان في مؤتمر صحفي عقده الاربعاء ان الوزارة اجرت في وقت سابق قرعة الحج لهذا الموسم 1433 هـ في وبشفافية واضحة وحددت في حينه المعايير التي احتكمت إليها القرعة وقد بلغ عدد المسجلين للحج هذا العام أكثر من " 32000 " مواطن وحرصت على أن تراعي العدل.

وحول تسعيرة الحج لهذا العام، بين رضوان ان التسعيرة الاولى  ستكون 2230 دينارًا أردنيًا فيما ستكون الثانية 1950 دينارًا، "والفارق بين التسعيرتين هو المسافة بين السكن والحرم، وقد تم توزيع السكن بالتوافق مع رؤساء الإئتلافات لشركات الحج والعمرة"..

وأكد رضوان أن الوزارة تنظر بنوع من الخصوصية للحالات المرضية والإنسانية كمرضى القلب والسكر وكبار السن، مبيّناً أن عدد الطلبات الخاصة بهذه الحالات تجاوزت 1500 طلباً، وتجاوبت الوزارة مع معظمهما حسب ما توفر من قواعد. 

وأضاف: "ننتظر المكرمة السعودية الملكية السنوية لزيادة عدد الحجاج، وفي حال وصولها ستكون الأولوية للأسماء الاحتياطية المسجلة".

وأوضح رضوان أن الوزارة تمكنت من ادخال بيانات الحجاج المسجلين لهذا العام كافة إلى السفارة السعودية في القاهرة لمباشرة التفييز لهم دون أي معوقات.

وفيما يتعلق بسكن الحجاج، بيّن رضوان أنه تم استئجار السكن للحجاج في مدينة مكة المكرمة بمحيط الحرم المكي، وفي المدينة المنورة بمجمع طيبة السكني.

وأشار إلى أن وزارة الأوقاف اعتمدت لجان الحج المتعددة (الصحية، والإرشادية، والتوعوية) التي ستقوم على خدمة حجاج بيت الله الحرام، لافتاً إلى أنه تم اختيارهم بدقة ووفق الكفاءة.

وبيّن أن مسار رحلة الحج، ستكون انطلاقاً من مطار العريش ثم إلى جدة ومنها إلى مكة، ثم إلى المدينة المنورة، والعودة من مطار المدينة إلى مطار العريش ما لم تحدث طوارئ تغيير ذلك.

ووجه وزير الأوقاف شكره للمملكة العربية السعودية لما قدمته لحجاج فلسطين، مطالباً خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنح الفلسطينيين مكرمة إضافية لعدد الحجاج لهذا العام حتى يتمكن الباقي من المسجلين من اتمام الفريضة.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من سياسي

البث المباشر