129 قتيلا بسوريا بعضهم بإعدامات

دمشق - الرسالة نت

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن مائة وتسعة وعشرين شخصا قتلوا الاحد في سوريا معظمهم في في دير الزور ودمشق وريفها. وأفاد ناشطون أنهم عثروا على ثلاثين جثة لأشخاص أُعدموا ميدانيا في حي العسالي بدمشق.

وقال الناشطون إن قوات النظام واصلت قصف أحياء في دير الزور بشرق البلاد مما أدى إلى مقتل 35 شخصا، في وقت تعيش فيه المدينة حصارا خانقا منذ ثلاثة أشهر.

بموازاة ذلك اقتحمت قوات النظام حي بزرة في دمشق، وذكرت لجان التنسيق المحلية أنه عثر على ثماني جثث لقتلى أعدموا ميدانيا قرب مستشفى تشرين العسكري في مجزرة هي الرابعة من نوعها خلال أيام في الحي المنكوب.

كما عثر ناشطون على 30 جثة لأشخاص أعدموا ميدانيا بحي العسالي، وشهد حي القدم جنوب دمشق أيضا حملة دهم واعتقالات عشوائية.

 وفي ريف دمشق أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القوات النظامية اقتحمت مدينة حرستا بالدبابات، رافق ذلك  حملة دهم وتخريب للمحال التجارية، وأضاف المرصد أن القوات النظامية استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى المدينة.

 وفي الزبداني شنت القوات النظامية حملة اعتقالات شملت العشرات من السكان، وكانت القوات النظامية صعدت من حملاتها في حرستا ومناطق في ريف دمشق ملاصقة لشرق العاصمة بعدما عزز الجيش الحر وجوده فيها.

من جهة أخرى لا تزال قوات النظام تواصل عمليات هدم واسعة في حي مشاع الأربعين بمدينة حماة بوسط البلاد بعد تعرض مناطق في المدينة للقصف.

وفي محافظة درعا بجنوب البلاد اقتحمت القوات النظامية الحي الشمالي في بلدة المزيريب ولا تزال البلدة محاصرة من قبل جيش النظام.

في غضون ذلك شهدت المدينة القديمة في حلب اشتباكات مع محاولة مقاتلين من الجيش الحر الذين يحاولون تعزيز وجودهم في المنطقة بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

تواصل الاشتباكات في حلب بين الجيش النظامي والجيش الحر (الفرنسية)

وتحدث المرصد عن اشتباكات في حي العامرية وحي الجندول، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن حيي الكلاسة وباب الحديد تعرضا للقصف صباح اليوم الأحد.

في المقابل ذكر التلفزيون الرسمي السوري أن القوات النظامية تمكنت من تدمير حافلة تقل من وصفهم بالإرهابيين وست سيارات محملة بمضادات للطائرات في منطقة بستان الباشا في حلب.

كما أفاد التلفزيون السوري بأن الجيش النظامي هاجم مواقع للمسلحين في ضواحي المدينة وتحديدا في منطقة الشيخ سليمان الواقعة بين قبتان الجبل ودارة عزة، مما أدى إلى مقتل وجرح العديد منهم، بحسب رواية التلفزيون.

وكان الجيش الحر شن هجوما على مطار النيرب العسكري حيث أعطب طائرتين مروحيتين على الأقل إثر سقوط قذائف هاون على قلب المطار.

كما دارت اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الجيش الحر في أحياء الإذاعة والكرة الأرضية وباب إنطاكيا ودوار الجندول وجمعية الزهراء في حلب، وتعرضت أحياء بعيدين وصلاح الدين وبستان الباشا والمرجة ومساكن هنانو والفردوس وكرم الجبل لقصف من قبل القوات النظامية مساء أمس السبت، بحسب المرصد.

وفي حمص قال ناشطون إن الطيران الحربي يقصف مدينة القصير بالبراميل المتفجرة، كما سقط عدد من الجرحى جراء القصف العنيف على المدينة بالمدفعية وراجمات الصواريخ.

المصدر - الجزيرة نت

البث المباشر