قائمة الموقع

6 أخوات من غزة يبلغن العالم بـ "إبرة وخيط" !

2012-10-09T15:53:30+02:00
6 أخوات من غزة يبلغن العالم بـ "إبرة وخيط" !
الرسالة نت – أحمد المدهون

تحاول ندرين شعشاعة وأخواتها الخمس انجاز ما في أيديهن من براويز لإرسالها الى أصحابها قبل انتهاء الموعد المحدد لتسليمها.

هن ستة اخوات احترفن التصميم والتطريز بعد تخرجهن من الجامعات وانقطاع سبل الانخراط في سوق العمل.

نور، ندرين، بدور، بسمة، آيه وهبة  كنَّ يقضين أوقات الفراغ والإجازة الصيفية بعمل المطرزات بعدما تعلمن التطريز الفلاحي بالمدارس.

وأرجعت ندرين التوجه لهذا المضمار إلى فشلها واخواتها الخريجات في ايجاد فرصة عمل, موضحة أن مجال التطريز والتصميم توسع لديهم ووصل إلى مراحل متقدمة.

وتقول ندرين في حديثها لـ "الرسالة نت " ان عشقها للتراث الفلسطيني ورغبتها بوضع بصمتهن في كل بيت، دفعتها واخواتها الى تشكيل مجموعة "الوردات الست" واحتراف التطريز حتى وصل دولاً خارجية.

وتضيف "بعد ان وجدنا اقبالا واسعا لأعمالنا قررنا التوسع وعمل صفحة خاصة بنا على الفيس بوك باسم THE 6 FLOWERS".

وتطرز الاخوات مفارش وأطقم ومرايا ومحافظ واكسسوارت وأغطية أجهزة حاسوب محمولة –لاب توب- وتجهيزات العروس، بالإضافة الى براويز تراثية وشعارات المؤسسات وأطقم للحمامات والمطابخ.

وشاركن "الوردات الست" في عدة معارض فنية  كان منها معرض قرية الفنون والحرف فى يوم الارض ومعرض تراث وهوية مع جامعة القدس المفتوحة ، بالإضافة لمعرض الافينو.

 وبينت ندرين أنهم يركزون بعملهم على لوحات التراث مثل لوحة العرس الفلسطيني وفرن الطين والفلاح  والكوفية الفلسطينية والشعارات الوطنية والآيات القرآنية.

كل واحدة من الوردات الست استغلت تخصصها لخدمة العمل وانجاحه ونشره ، فنور المهندسة أنشأت صفحة خاصة على الفيس بوك بمسمى "the 6 flower" " لنشر أعمالهن وتروجيها.

وندرين المصممة وبدور الاخصائية الاجتماعية وبسمة دأبن على تطوير انفسهن في المجال حتى اصبحوا يطرزن شعارات للمؤسسات.

اما ايه وهبة فهما طالبتان تحاولان المساعدة بالعمل من جهة والنجاح في الدراسة.

وابدت ندرين تقديرها لكل من ساعدهن، مشيرة إلى أن والديها هم اول الداعمين لهن على الصعيدين المادي والمعنوي، موضحة انهما يتابعان انجازاتهن خطوة بخطوة.

وقالت ندرين "ساعدتنا الوالدة بنشر التراث في معظم بيوت الأقارب من خلال الهدايا التي نطرزها، وجدتي تساعدنا حسب معرفتها السابقة في تنسيق الألوان واختيارها وطريقة عمل القطع".

وأضافت ان اعمالهن وصلت لدول عدة مثل الامارات ومصر والسعودية والاردن وأمريكا عن طريق الاقارب والاصدقاء الذين كانوا يطلبونها لتقديمها كهدايا.

وتسعى THE 6 FLOWER"" إلى تحقيق حلمهن بعمل معرض خاص بهن والمشاركة في معارض دولية لإبراز التراث الفلسطيني بالإضافة إلى فتح مركز تدريب من أجل تعليم التراث الفلسطيني للنساء.

وناشدن الجهات المعنية  بتوفير مكان لعرض منتجاتهن ، حيث تعرض اعمالهن بالمنزل، ما يصعب الوصول اليها، وطالبن بإتاحة الفرصة لهن من أجل المشاركة في المعارض الوطنية والدولية للفنون.

حكاية نجاح مهدتها 6 فتيات من قطاع غزة لحفظ التراث وقهر شبح البطالة الذي أقعد الذكور قبل الاناث, قصة تتطلب أن يأخذ منها كل من يرمى كسله على البطالة, كما تدق باب المسؤولين الى الاهتمام بالمشاريع المنزلية الصغيرة  لتعميمها ونشر مفهوم الكد والعمل.

اخبار ذات صلة