طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

قنابل عنقودية و220 قتيلا بسوريا

الرسالة نت-وكالات

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش النظام السوري باستخدام قنابل عنقودية في مناطق مأهولة بالسكان. فيما أعلن المرصد السوري عن مقتل 220 شخصا في أنحاء متفرقة من سوريا أمس الأحد بينهم مائة عثر على جثثهم في داريا بـريف دمشق.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن مروحيات النظام السوري وطائراته الحربية استخدمت القنابل العنقودية في قصف مناطق قرب الطرق السريعة في معرة النعمان بـإدلب، وهي منطقة شهدت مواجهات ضخمة بين الحكومة وقوات المعارضة هذا الأسبوع. كما أكدت استخدامها في مناطق بحمص وحلب واللاذقية وريف دمشق.

وحصلت هيومن رايتس على مقاطع فيديو من نشطاء سوريين على الإنترنت بين يومي 9 و12 أكتوبر/تشرين الأول، تظهر بقايا ذخائر عنقودية.

وعبرت المنظمة عن عميق قلقها إزاء المخاطر التي تفرضها الذخائر العنقودية الصغيرة التي لا تنفجر لدى سقوطها على الأرض، وتهدد السكان المدنيين.

وبخصوص "مجزرة" داريا الجديدة، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن جميع الجثث -البالغ عددها نحو مائة- لمدنيين أعدموا على أيدي قوات الأمن والشبيحة، مشيرة إلى أنه عثر عليهم مكبلي الأيادي.

وقد بث الناشطون على الإنترنت صورا للجثث. وفي هذا السياق أفاد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية بأن الشبيحة والأمن سارعوا بشكل "جنوني" -بعد الكشف عن المجزرة- إلى المشفى لإفراغ براداته من جثث أخرى.

وكانت داريا شهدت "مجزرة" راح ضحيتها المئات من المدنيين أواخر أغسطس/آب الماضي، إثر اقتحام قوات النظام السوري للمدينة، حسبما أفاد به ناشطون بثوا صورا على الإنترنت حينها.

البث المباشر