سبق أن التقى باراك سراً في عمان

عباس يلتقي مسؤولين أمنيين إسرائيليين سابقين

 رئيس السلطة محمود عباس (الأرشيف)
رئيس السلطة محمود عباس (الأرشيف)

رام الله – الرسالة نت

استقبل رئيس السلطة محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، الأحد، وفداً من  السياسيين الإسرائيليين والمسؤولين الأمنيين السابقين.

وضم الوفد الإسرائيلي: افرايم سنيه، وشلومو غازيت، وايفال جلعادي، واوفير بيني، وبارون بوندك، فيما حضر اللقاء من  الجانب الفلسطيني: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه، وعضو اللجنة التنفيذية صائب عريقات، ورئيس جهاز الأمن الوقائي اللواء زياد هب الريح.

وأطلع عباس الوفد الإسرائيلي على آخر مستجدات العملية السلمية، والجهود الفلسطينية للحصول على عضوية دولة (غير كاملة العضوية) بصفة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد أن التوجه الفلسطيني جاء بعد تعثر عملية السلام وفشل كل الجهود الرامية لاستئناف المسيرة السلمية جراء إصرار (إسرائيل) على مواصلة الاستيطان في الأرض الفلسطينية.

وسبق أن التقى رئيس السلطة وزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك سراً في العاصمة الأردنية عمان بحضور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وبحث اللقاء الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وموضوع التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة للحصول على صفة دولة "غير عضو" فيها.

واجتمع عباس كذلك في مقره برام الله، مع وفد اسرائيلي ضم ستة نواب من الكنيست الإسرائيلي أحدهم عن حزب العمل، وشخصيات سياسية وثقافية.

وبحسب مصادر فلسطينية، فقد أبلغ عباس الوفد خلال الاجتماع استعداده لفتح صفحة جديدة مع (إسرائيل) في حال التزامها باستحقاقات عملية التسوية.

وتوقفت آخر محادثات للتسوية بين الفلسطينيين و(إسرائيل) مطلع أكتوبر 2010، بعد أربعة أسابيع من إطلاقها برعاية أمريكية بسبب رفض حكومة نتنياهو وقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وشرقي القدس.

 

البث المباشر