قائمة الموقع

صحيفة مصرية: عباس ومشعل لن يلتقيا بسبب (فيتو) مصري

2010-01-18T08:55:00+02:00

القاهرة –الرسالة نت

استبعد مصدر دبلوماسى سورى لـصحيفة «الشروق» المصرية عقد أى لقاء قريب بين محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) رغم إعلان الكويت عن ذلك.


وقال المصدر القريب من ملف حماس فى العاصمة السورية إن رفض مصر لعقد أى لقاء بين عباس ومشعل قبل توقيع حركة حماس على ورقة المصالحة الفلسطينية التى أعدتها القاهرة لن يتيح عقد مثل هذا اللقاء سواء كان بجهد كويتى أو بجهد سعودى.

كانت الكويت قد أعلنت خلال زيارة خالد مشعل لها قبل يومين عن تحركها من أجل عقد لقاء بين رئيس المكتب السياسى ورئيس السلطة الفلسطينية فى إطار جهود إتمام المصالحة الفلسطينية.

من ناحية أخرى، قال المصدر السورى الذى رفض الكشف عن هويته إن المملكة العربية السعودية جددت مطالبتها لسوريا بدعم المصالحة الوطنية الفلسطينية، قبل تحديد الموقف من المفاوضات المرتقبة المتعلقة بملف التسوية الفلسطينى ــ الإسرائيلى، وجاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها الرئيس السورى بشار الأسد إلى الرياض مطلع الأسبوع الجارى، فى المقابل وعدت سوريا ببذل المزيد من الجهد على صعيد هذا الملف.

 
وقال المصدر السورى فى اتصال هاتفى من دمشق إن سوريا ترى أن أى اختراق فى هذا الملف يحتاج إلى إقناع القاهرة عبر رسائل مباشرة من العواصم العربية ومنها الرياض بأن تأخذ فى اعتبارها ملاحظات حماس على الورقة المصرية وهو الأمر الذى ترفضه القاهرة بالمطلق وطلبت من أبومازن بناء عليه رفض أى لقاءات مع حماس قبل التوقيع على الورقة المصرية.


فى المقابل أكد مصدر سياسى فلسطينى مطلع لـ«الشروق» إن ملف المصالحة الفلسطينية لا يرتبط فقط بموقف فتح وحماس حيث تتحكم فيه أطراف إقليمية ودولية.


فواشنطن لا ترحب بتوقيع اتفاق للمصالحة الفلسطينية يبنى عليه إعادة ترتيب الأوضاع الفلسطينية بمشاركة حماس فى السلطة مستقبلا دون إعادة احتواء أجهزة الأمن التابعة لها.

 

 

اخبار ذات صلة