قائمة الموقع

البشير يزور جنوب السودان لأول مرة منذ الانفصال

2012-10-28T14:05:50+02:00
الخرطوم-الرسالة نت ووكالات

صرح وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي أن الرئيس عمر حسن البشير سيزور جنوب السودان قريبا في أول زيارة له منذ حصول الجنوب على استقلاله العام الماضي، لبدء صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن كرتي قوله: إن زيارة البشير ستكون بداية جديدة في العلاقات بين السودان ودولة الجنوب.

وأضاف كرتي، أن لجنة سياسية وأمنية مشتركة ستجتمع في جوبا أوائل نوفمبر. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير.

وكانت الخرطوم وجوبا قد اتفقا الشهر الماضي على إنهاء الأعمال العدائية واستئناف صادرات النفط الجنوبية عبر الشمال وإحياء التجارة عبر الحدود بعد اقتراب البلدين من شفا حرب شاملة في إبريل الماضي.

ولم يتفق البلدان حتى الآن على تسوية الخلافات بشأن السيادة على مناطق حدودية متنازع عليها لكن حدة التوتر خفت خلال الأشهر القليلة الماضية.

يشار إلى أن آخر زيارة قام بها البشير الى جوبا كانت عندما شارك في مراسم استقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو 2011. وكان من المقرر أن يعقد الزعيمان قمة في جوبا في إبريل لكن السودان ألغاها بعد اندلاع القتال على الحدود واستيلاء الجنوب لفترة قصيرة على حقل هجليج النفطي وهو حقل مهم للاقتصاد السوداني.

ويحاول الاتحاد الافريقي التوسط في سلام دائم بين البلدين. ومنح الاتحاد البلدين الأسبوع الماضي ستة اسابيع اضافية للتوصل الى اتفاق بشأن منطقة أبيي المتنازع عليها وهي ذات أهمية رمزية كبيرة لكلا الجانبين.

اخبار ذات صلة