قائمة الموقع

البشير يزور جوبا لأول مرة منذ الانفصال

2013-04-09T07:53:30+03:00
زيارة البشير للسودان(أرشيف)
الخرطوم – الرسالة نت

يبدأ الرئيس السوداني عمر حسن البشير زيارة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان هي الأولى له بعد الانفصال في يوليو 2011 عقب اتفاق وضع نهاية لحرب أهلية استمرت عقوداً.

وقال نائب الرئيس السوداني، الحاج آدم يوسف، الاثنين، إن البشير سيقوم بزيارة رسمية إلى دولة جنوب السودان الجمعة المقبلة، مؤكداً التحسن الكبير الذي طرأ على علاقات البلدين بعد توقيع الاتفاقيات الأخيرة.

وكانت الدولتان الجارتان اتفقتا منتصف الشهر على استئناف تصدير النفط عبر الحدود السودانية، ونزع فتيل التوتر الذي نشب بينهما منذ انفصال منطقة الجنوب.

وزار البشير جوبا آخر مرة في التاسع من يوليو 2011 لحضور مراسم الاحتفال بانفصال جنوب السودان، ورحب حزب المؤتمر الوطني بالزيارة، قائلا إنها تدعم اتفاق التعاون، وحشد الآليات الداعمة لإنفاذه لمصلحة البلدين وعلاقاتهما المستقبلية.

وجدد الالتزام بتنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية خاصة المتعلق بعدم الإيواء والدعم للتمرد سيمثل أكبر عوامل نجاح إنفاذ هذه الاتفاقات وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

وينتظر أن يجتمع البشير وسلفا كير الجمعة في جوبا لبحث سير تنفيذ هذه الاتفاقيات وتعزيز الثقة التي افتقد إليها البلدان منذ الانفصال .

سكاي نيوز عربية

 

اخبار ذات صلة