اليوم.. تركيا تحاكم 4 قادة "إسرائيليين"

اليوم.. تركيا تحاكم 4 قادة "إسرائيليين"
اليوم.. تركيا تحاكم 4 قادة "إسرائيليين"

الرسالة نت- وكالات

تبدأ في اسطنبول اليوم غيابيا محاكمة اربعة من القادة السابقين في جيش الاحتلال "الاسرائيلي" هم رئيس هيئة الأركان سابقا غابي اشكنازي وقائد سلاح البحرية سابقا اليعزر ماروم ورئيس هيئة الاستخبارات سابقا عموس يدلين والعميد احتياط افيشاي ليفي من سلاح الجو "الاسرائيلي".

وتتهم النيابة العامة التركية القادة الأربعة، بالمسؤولية عن أحداث اعتراض سفينة مرمرة التركية خلال محاولتها فك الحصار على قطاع غزة عام 2010، حيث استشهد خلال عملية الاستيلاء على السفينة تسعة أشخاص من ركابها وهم مواطنون اتراك.

وبحسب ما ذكرت مصادر "اسرائيلية" فإن النيابة العامة التركية تطالب بالسجن الفعلي لمدة اكثر من ثمانية عشر ألف عام بحق كل من الأربعة.

واعتبرت وزارة الخارجية "الاسرائيلية" أن هذه ليست إلا محاكمة استعراضية لها أغراض إعلامية مؤكدة أنه لا صلة بينها وبين القانون والعدل.

والتهم المدرجة في لائحة الإتهام المؤلفة من 144 صفحة تضم "التحريض على القتل من خلال الوحشية أو التعذيب" والتحريض على "إحداث إصابات بأسلحة نارية".

فيما سيُدلي 490 شخصاً كانوا على متن السفينة خلال الغارة، وبينهم نشطاء وصحفيون بشهادتهم، وسُتسجل المحاكمة رسمياً بكاميرات التلفزيون، لكن من غير المتوقع بثها.

وكانت سفينة مرمرة تعرضت لهجوم في 31 مايو 2010 من قبل قوات الكوماندوز "الإسرائيلية" في عرض البحر، وهي في طريقها لغزة، مما أسفر عن استشهاد 9 مواطنين أتراك.

البث المباشر