تظاهرات بالأردن تنديدا برفع أسعار البترول

تظاهرات بالأردن
تظاهرات بالأردن

الرسالة نت- وكالات

فرقت قوات الدرك الأردنية، مساء الثلاثاء، بقنابل الغاز المسيل للدموع تظاهرة أمام مبنى محافظة الكرك في جنوب البلاد، بعد قيام المتظاهرين برشق مبنى المحافظة بالبيض والحجارة احتجاجا على رفع أسعار المشتقات النفطية.

وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات أمام مبنى المحافظة ورددوا هتافات منددة بحكومة عبدالله النسور وطالبوا برحيله.

وشهدت العاصمة الأردنية عمّان وعدد من المحافظات احتجاجات شعبية بعد قرار الحكومة تحرير أسعار المشتقات النفطية.

وردد عشرات المتظاهرين تجمعوا بالقرب من ميدان جمال عبدالناصر بوسط العاصمة عمّان هتافات تطالب النسور وحكومته بالرحيل.

وشهدت مدينة إربد ( شمال ) احتجاجات شعبية رفضا لقرار الحكومة ودعوا إلى اسقاطها ، فيما شهدت محافظة الكرك ( جنوب ) تظاهرة مماثلة ونددوا بحكومة عبدالله النسور.

واندلعت أعمال شغب في محافظة المفرق ( شمال شرق ) ، وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات وأغلقوا الطريق الرئيسي في المدينة ، فيما شهدت محافظة معان ( جنوب ) تظاهرة نددت بحكومة عبدالله النسور وبقرار رفع أسعار المشتقات النفطية.

وكان وزير الصناعة والتجارة الأردني، حاتم الحلواني، أصدر في وقت سابق اليوم ، قراراً يقضي بإجراء تعديل على أسعار المشتقات النفطية، قضى برفع أسعارها.

وقال بيان صادر عن رئاسة الحكومة أنه " بناء على قرار مجلس الوزراء باستكمال اجراءات تحرير تعديل أسعار المشتقات النفطية، قرر اعتباراً من منتصف الليلة تعديل سعر البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 90 ليصبح 800 فلس (1.13 دولاراً) لليتر.

كما قرر تعديل سعر السولار ليصبح 685 فلسا للتر (97 سنتاً)، وتعديل سعر الغاز ليصبح 685 فلسا للتر، وتحديد سعر اسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلوغرامات بمقدار 10 دنانير (14 دولاراً) للأسطوانة.

وكانت الحكومة الأردنية السابقة برئاسة فايز الطراونة رفعت أسعار المشتقات النفطية 10 % فجوبهت بمعارضة شعبية كادت تسقطها في الشارع ، إلاّ أن الملك عبدالله الثاني جمد قرار الرفع.

وكان رئيس الحكومة الأردنية الوزراء عبد الله النسور ،حذر الثلاثاء، من استغلال سياسيين لعملية رفع الأسعار ، ملمحاً إلى ترويج الإسلاميين وتجييشهم من أسابيع لهذا اليوم.

وقال النسور في حديث بثه التلفزيون الرسمي الأردني إن "الحكومة اتخذت هذا القرار لرفع الدعم عن المشتقات النفطية بسبب الوضع الاقتصادي بالغ الصعوبة. "

وأشار إلى أن الوضع المالي للدولة قد تأثر بشكل كبير نتيجة الربيع العربي وفي هذه الفترة خسر الأردن على الأقل ما بين 5 - 4 مليارات دولار نتيجة انقطاع النفط والغاز المصري والركود والحراكات.

وأكد أن هذا الأمر كان له ثمن نتج عنه الوضع المالي الصعب على الاقتصاد الأردني لا يمكن تأجيله.

وأشار إلى أن الأردن يستورد النفط من السعودية بسعر التكلفة وليس هناك سعر تفضيلي للأردن كما يتردد وأن الحكومة الأردنية تخسر نصف.

 

البث المباشر