مستنكرين تجاهلهم

غزة .. الصحفيون الجدد يطالبون بفتح باب الانتساب للنقابة

اعتصام الصحفيين امام النقابة بغزة
اعتصام الصحفيين امام النقابة بغزة

غزة _ رائد أبو جراد"الرسالة نت"

استنكر عشرات الصحفيين الفلسطينيين  في غزة تجاهل  نقابة الصحفيين لفئة الصحفيين من الشباب الجدد، ووعدم اعطائهم الحق في الانتساب لعضويتها .

  ورفع الصحفيون خلال اعتصام حاشد امام نقابة الصحفيين للمطالبة بفتح باب الانتساب لعضويتها لافتات طالبوا فيها بإجراء انتخابات حقيقية للنقابة، مؤكدين أنه من حقهم الحصول على العضوية، كما دعوا لإجراء انتخابات سليمة وقانونية تقوم على فتح باب التنسيب لعضوية النقابة.

من جانبه، قال الصحفي أكرم دلول في كلمة باسم الصحفيين الجدد:" لن نتهاون عن المطالبة بحقنا النقابي، ومن حقنا امتلاك العضوية الصحفية"، مبيناً أن الحديث عن إجراء انتخابات دون فتح باب العضوية يؤكد على أن هذه الانتخابات غير قانونية.

وأضاف دلول:" سنقوم بتكليف جهات قانونية لرفع دعاوى قضائية على مجلس النقابة الحالي، ونأسف أن تعطى العضوية هذه الأيام لأناس دون آخرين، ويبدو واضحاً الحزبية التي ينتهجها مجلس النقابة الحالي".

وتساءل دلول:" لماذا نحرم من عضوية النقابة؟ هناك أشخاص في مجلس النقابة لا يتعدي مستواهم العلمي المرحلة الابتدائية مع النظر للصحفيين الجدد من حملة الشهادات الجامعية"، مطالباً الصحفيين بإعلاء صوتهم والوقوف والمشاركة الفاعلة للمطالبة بحقوقهم.

من جهتها، أكدت الصحفية هداية التتر على أن الإعلام الفلسطيني بات يسجل تألقاً لم يشهده من قبل، مطالبةً بضرورة إعطاء الصحفيين الجدد حقوقهم العادلة، مضيفةً:" من حقنا أن نري ما يقدم من قبل المؤسسات الدولية للصحافة الفلسطينية".

لا يحق لهم

بدوره، أوضح العضو في نقابة الصحفيين حامد جاد أن العديد من الصحفيين ممن يحملون العضوية ليسوا مع إجراء انتخابات بالطريقة التي أعلن عنها، مضيفاً:" من يعمل في الصحافة ووسائل الإعلام ما قبل وما بعد 2007 لا يحق لهم العضوية وهذا إجحاف بحق الصحفيين".

وأشار إلى وجود العشرات ممن أخذوا العضوية وهم يستحقونها، إضافة إلى وجود العشرات ممن يستحقون العضوية ولم يحصلوا عليها، مضيفاً:" ليس كل من سدد اشتراكه في نقابة الصحفيين سيشارك في الانتخابات وليس بالضرورة مشاركة من سدد اشتراكه".

وأكد على أن جميع الصحفيين مع إجراء الانتخابات ولكن ليس بالطريقة التي أعلن عنها من قبل مجلس نقابة الصحفيين.

أما الصحفي محمد السوافيري فطالب بتحييد النقابة عن السياسة والأحزاب، مضيفاً:"نقف اليوم للمطالبة بحقوقنا، وهذه الوقفة هي أولى وقفات الصحفيين الجدد لنؤكد على مطالبنا العادلة والنزيهة بنقابة حرة".

ومن جانبهم أكد صحفيون محرومون من العضوية في بيان صحفي تلقت الرسالة نت نسخة عنه على أن أي خطوات لإصلاح نقابة الصحافيين تتجاوز شريحة واسعة من الصحافيين الشباب، تعني أن تلك الخطوات تفقد صدقيتها ونجاعتها في تحقيق الهدف منها، وتشكل تعميقاً لأزمة النقابة، الأمر الذي من شأنه أن يفتح الباب أمام خطوات مضادة تفضي في نهاية المطاف إلى تكريس حالة التشرذم في الوسط الصحفي.

وطالب الصحفيين القائمين على النقابة بضرورة إصدار تعليمات واضحة بضرورة التعامل مع الصحافيين الذين يتوجهون لمقر النقابة في غزة للحصول على حقهم في العضوية، وعدم اختلاق الذرائع والحجج لحرمانهم من العضوية، مناشدين الأجسام الصحافية كافة لمتابعة هذا الأمر بكل جدية، وعدم السماح لجهة بعينها أن تقرر مصير النقابة بعيداً عن المجموع الصحفي.

وشدد الصحفيون على أنهم سيقومون بكل الخطوات اللازمة لضمان حقهم الانتخابي.

وكانت النقابة قررت عقد الانتخابات في الضفة دون غزة في 26/12/2009، ما أثار ردود فعل رافضة ومنددة، فضلاً عن خلافات داخلية في المجلس كان من بينها رفع دعاوى للنائب العام من صحافيين ضد النقيب الحالي نعيم الطوباسي.

 

البث المباشر