قائمة الموقع

مصر: التأسيسية تصوت الخميس على مواد الدستور الجديد

2012-11-29T06:02:10+02:00
الرسالة نت- وكالات

قال عمرو دراج الأمين العام للجمعية التأسيسية المكلفة بصياغة الدستور الجديد في مصر إن الجمعية ستجتمع صباح الخميس للتصويت على باقي مواد الدستور، تمهيدا لرفعها إلى الرئيس محمد مرسي، كي يصدق على مشروع الدستور المقترح، بما يمهد السبيل أمام طرحه للاستفتاء الشعبي.

وأضاف دراج "تم التوافق على مادتين جديدتين في الدستور المقترح إحداهما تنص على عدم تولي قيادات الحزب الوطني المنحل أي مناصب سياسية خلال عشر سنوات، والأخرى تنص على نقل الصلاحيات التشريعية من الرئاسة إلى مجلس الشورى خلال الفترة الانتقالية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه حشود من المناوئين للرئيس المصري الاعتصام بميدان التحرير في وسط القاهرة، في إطار احتجاجات مستمرة منذ أيام على الإعلان الدستوري الأخير المثير للجدل، وسط مناوشات مع قوات الأمن قرب مقر السفارة الأمريكية القريب من الميدان.

وأكد المتظاهرون أنهم لن يغادروا ميدان التحرير بعد انتهاء المظاهرة المزمعة الجمعة، إلا في حال الاستجابة لمطالبهم بشان إسقاط الإعلان، كما قالوا إنهم لن يسمحوا لأنصار الإخوان المسلمين بدخول الميدان، لتنظيم تظاهرة قالت القوى الإسلامية إنها ستنظمها هناك بعد غد السبت للإعراب عن تأييدها لقرارات مرسي الأخيرة.

وكان رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، ووزير الداخلية أحمد جمال الدين قد زارا مساء الاربعاء ميدان سيمون بوليفار المواجه للسفارة الأمريكية وهو الميدان الذي يشهد اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بالقرب من ميدان التحرير.

وتفقد قنديل قوات الأمن المكلفة بتأمين المنشآت الحيوية بمحيط ميدان التحرير وصافح أفرادها، وطالبهم بالالتزام بأقصى درجات ضبط النفس والتحلى بالصبر فى التعامل مع المتظاهرين.

وتعد زيارة رئيس الوزراء المصري ووزير داخليته تطورا لافتا في المظاهرات المناهضة للحكومة التي يشهدها ميدان التحرير.

اخبار ذات صلة