فيسبوك يحسّن من إعدادات الخصوصية

الرسالة نت - وكالات

أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن تعديلات في سياسة الخصوصية، وصفت بالمهمة والجوهرية، بالإضافة إلى إدخال بعض الميزات والطرق التي توضح وتبسط كيفية تحكم المستخدمين بحساباتهم. كما أطلق الموقع أداة جديدة، تحمل اسم "استعراض السنة 2012"

وتتضمن التعديلات -التي سيتم طرحها للمستخدمين في وقت لاحق خلال الأسابيع القليلة المقبلة- أداة جديدة وظيفتها تمكينهم من حذف جميع صورهم الموجودة على الموقع، بالإضافة إلى أداة أخرى تمكنهم من معرفة ما يستطيع المستخدمون الآخرون رؤيته أو عدم رؤيته من صفحاتهم الشخصية.

وستعطي التعديلات الجديدة المستخدمين القدرة على التحكم بالتطبيقات، التي تم تمكينها في حساباتهم على الموقع، عن طريق اكتساب القدرة على منح إذن الوصول لبعض طلبات الوصول من تلك التطبيقات أو رفض بعضها الأخر.

وقالت شركة فيسبوك، إنه تم تصميم التعديلات الجديدة بغية مساعدة المستخدمين على التحكم بحساباتهم بشكل أفضل، وقالت أيضا، إنها تتفهم معنى أن المعلومات التي يقوم المستخدمون بنشرها على حساباتهم قد يراها مليار مستخدم آخر موجودين على الشبكة.

طلب الحذف

وقال مدير تطوير البرمجيات في فيسبوك، سام ليسن، إن المستخدمين صار لديهم القدرة على طلب حذف الصور من الموقع كليا، وإعطاء المستخدم المُستقبِل لطلب الموافقة على الإشارة إليه في صورة ما، القدرة على حذفها بنقرة واحدة. بالإضافة إلى إمكانية اختيار السبب الذي استدعى طلب الحذف، دون الحاجة إلى وضع المستخدم في موقف محرج مع مُرسِل طلب الإشارة.

وأشار ليسن إلى أن الطريقة التي تنتهجها فيسبوك حاليا في المصادقة على التطبيقات قد تبدو مخيفة أحيانا للمستخدمين، إذ تقوم بسرد قائمة بالأذونات، وقال إن التعديلات الجديدة ستقوم مبدئيا بإعطاء التطبيقات أذونات أساسية، على أن يقوم المستخدم بالمصادقة على الاختيارات الأخرى لاحقا، كطلبات وصول محددة. وأضاف أن ليس كل التطبيقات ستخضع لهذه السياسة، ولكن في معظمها، ما عدا الألعاب.

وأوضح ليسن أن التعديلات الجديدة على سياسة الخصوصية ستتضمن إضافة أيقونة للخصوصية على شريط فيسبوك الأزرق العلوي تنقل المستخدم إلى صفحة تضم شرحا لأكثر الطرق استخداما للتحكم في الخصوصية من قبيل (من يستطيع الاطلاع على أشيائي؟" و"من يستطيع الاتصال بي؟" و"كيف لي أن أمنع أحدهم من إزعاجي؟"). وأضاف ليسن، أن محتوى مركز المساعدة للخصوصية سيكون مبسطا، وسيتضمن الأدوات التي توفرها أقسام خصوصية الموقع وأمان الموقع، معا في مكان واحد.

كما أشار ليسن إلى أن فيسبوك النسخة الجديدة من سجل النشاطات ستتضمن أدوات جديدة للتصفح، مهمتها تمكين المستخدمين من رؤية الصور، وتحديثات الحالة، والمنشورات، التي قد تُحذف من صفحة اليوميات ولكن تبقى موجودة على الموقع ويراها الآخرون.

استعراض السنة

من جهة أخرى، أطلق فيسبوك أداة جديدة، أطلق عليها اسم "استعراض السنة 2012" تمكن مستخدمي الموقع من استعراض الأحداث العشرين الأبرز التي مرت بهم على فيسبوك للعام 2012، بما في ذلك المناسبات، وأبرز المنشورات، والقصص الأكثر شيوعا.

وتقوم الأداة الجديدة، بإظهار الأصدقاء الجدد الذين قام المستخدم بإنشاء علاقات صداقة معهم خلال عام 2012، وكم من صديق قام بالمعايدة على حائط المستخدم بمناسبة عيد ميلاده، وعدد الصفحات التي أبدى المستخدم إعجابه بها.

وتتوفر الأداة الجديدة للملفات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، في حين لا تتوفر هذه الأداة للصفحات، ويستطيع المستخدمون استعراض سنتهم 2012 من خلال الضغط على الرابط: https://www.facebook.com/yearinreview/

يُذكر أن فيسبوك نشر اليوم تقريراً عن أكثر المواضيع رواجا ضمن الشبكة للعام 2012، في أحد عشر بلدا حول العالم، من بينها الولايات المتحدة الأميركية والممكلة المتحدة، وفرنسا وأستراليا.

البوابة العربية للأخبار التقنية

 

البث المباشر