قائمة الموقع

أبو صبحة: لن نسمح بتدخل أوروبي بمعبر رفح

2012-12-16T15:34:46+02:00
معبر رفح (أرشيف)
الرسالة نت– مها شهوان

قال ماهر أبو صبحة المدير العام للمعابر في قطاع غزة إن" الاوربيين بدأوا بعد ابرام التهدئة بين الجانبين الفلسطيني و(الإسرائيلي) وفتح المعابر بالحديث عن عودتهم لاستئناف مهمة حفظ الأمن على معبر رفح بعدما توقفوا منذ الانقسام السياسي".

وأضاف لـ "الرسالة نت": "لا داعي لعودتهم باعتبارهم تخلوا عن المرضى الذين توفوا على معبر رفح وكانوا بحاجة إلى تدخلهم"، مشيرا إلى أن المعبر تحت سيادة فلسطينية بحتة وليس بحاجة الى تدخلات خارجية أوروبية.

ولفت أبو صبحة  إلى أنه في حال رغب الأوربيون في مساعدة الفلسطينيين فعليهم العمل على رفع الحصار عن غزة ، واعادة اعمار ما خلفه الاحتلال (الإسرائيلي) من دمار في الحربين الاخيرتين .

ووفق مصادر خاصة "للرسالة نت" فإن الاتحاد الاوربي طلب زيارة معبر رفح؛ الا أن الجهات المختصة في قطاع غزة رفضت طلبهم.

وفي السياق ذكرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في تصريح صحافي أن  الاتحاد الأوروبي يدرس استئناف مهمة القوات الأوروبية لحفظ الأمن في معبر رفح والتي توقفت منذ عام 2005 .

 يذكر انه في الخامس عشر من نوفمبر 2005 وقعت السلطة و(إسرائيل) اتفاقا عرف باسم (اتفاق المعابر) جرى من خلاله وضع الشروط والضوابط والمعايير التي تنظم حركة المرور من وإلى الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال هذه المعابر، ويكون الاتحاد الاوربي مراقباً؛ إلا أن الأخير انسحب منذ فوز حركة حماس في الانتخابات.

 

اخبار ذات صلة