قائمة الموقع

البشير يدعو المتمردين لحوار الدستور

2013-01-01T16:26:04+02:00
الرئيس السوداني عمر البشير
الرسالة نت- وكالات

وجه الرئيس السوداني عمر البشير دعوة لكل القوى السياسية، بمن فيهم من وصفهم بحاملي السلاح، للمشاركة في الحوار بشأن إقرار دستور دائم للبلاد.

ودعا البشير -في كلمة بولاية النيل الأزرق بمناسبة الذكرى 57 لاستقلال السودان- المتمردين الذين حملوا السلاح ضد الحكومة بالولاية وولاية جنوب كردفان إلى "تحكيم صوت العقل والانضمام لمسيرة البناء بالوطن" قائلا إن "السودان كبير ويسع الجميع".

ووعد الرئيس السوداني الذي افتتح مشروع تعلية سد الروصيرص بالولاية أن تحتفل البلاد قريبا بخلو النيل الأزرق من المتمردين، قائلا إن المشروعات التنموية الكبرى ستكون حافزا للاستقرار بالمنطقة.

وشدد البشير على أن "الأولوية القصوى خلال المرحلة الراهنة للوحدة والسلام والأمان والاستقرار"، مجددا أن "الباب مفتوح لكل أهل السودان بمن فيهم حملة السلاح للمشاركة في صياغة دستور شامل يرضى الجميع، ويقدم للعالم نموذجا يعكس تحضر السودانيين".

وتواجه الخرطوم تمردا في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين مع الجنوب يقوم به عناصر من الحركة الشعبية قطاع الشمال الذين كانوا في السابق جزءا من الجيش الشعبي التابع للجنوب، وتتهم الخرطوم جوبا بدعمهم، وربطت أي تطبيق لاتفاق التعاون الذي وقعه البلدان مؤخرا بأديس أبابا بفك الجنوب ارتباطه بالمتمردين.

الجزيرة نت

 

اخبار ذات صلة