وسط متغيرات سياسية وتنظيمية

الشورى العام للإخوان يعقد اجتماعه الدوري اليوم

اجتماع شورى الاخوان (أرشيف)
اجتماع شورى الاخوان (أرشيف)

القاهرة - آلاء حمزة- الرسالة نت

توافد صباح اليوم الجمعة قيادات الإخوان المسلمين على المركز العام للجماعة بحي المقطم شرق القاهرة، لعقد اجتماع مجلس الشورى العام بدعوة من المرشد العام للجماعة، الدكتور محمد بديع.

وحضر أعضاء مجلس الشورى ومكتب الإرشاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم، فيما تواجدت سيارة تابعة للأمن المركزي وعدد من الجنود بالقرب من مكتب الإرشاد للتأمين.

ووفقا للمعلومات فإن مكتب الإرشاد سيتقدم بتقرير شامل ومفصل عن كل نشاطات الجماعة خلال العام الماضي إلى أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 120 عضوا، كما سيتم انتخاب عضوين جديدين كأعضاء في مكتب الإرشاد بدلا من د.عصام الحداد، مستشار رئيس الجمهورية،  و الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية، اللذين تخليا عن عضوية مكتب الإرشاد بعد دخولهما في الجهاز الإداري للدولة.

و صرح محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن اجتماع مجلس الشورى العام اليوم وغدا -الذي يعد الأول منذ انتخاب الدكتور محمد مرسى رئيسا للجمهورية- لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة على رأسها تقييم نتائج الاستفتاء، والاستعداد للانتخابات البرلمانية، ومدى إمكانية التحالف الانتخابي مع باقي القوى السياسية لاسيما وأن حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسي للإخوان المسلمين) استقر بالفعل على أسماء مرشحيه لمجلس النواب المقبل.

و يعقد مجلس شورى الإخوان اجتماعه دورتين كل عام، الأولى خلال النصف الأول من شهر صفر/ يناير، والثانية خلال النصف الأول من شهر شعبان.

ويتألف مجلس الشورى من 123 عضوا منتخبا، يمثلون جميع المحافظات حيث يتم انتخابهم من مجالس شورى المحافظات، بالإضافة إلى أعضاء مكتب الإرشاد الحاليين والسابقين، فضلا عن تعيين 15 عضوا بحد أقصى، يختارهم مكتب الإرشاد وفقًا للائحة الخاصة بالجماعة وتتضمن مهامهم الإشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام.

وفي 3 يوليو 2010 أعلن الإخوان عن انتخاب مجلس شورى جديد للجماعة في مصر حيث وصلت نسبة التغيير في المجلس إلى 16%.

البث المباشر