قائمة الموقع

الأردن: لا نحتمل عبء اللاجئين السوريين

2013-01-26T23:39:58+02:00
اللاجئون السوريون (أرشيف)
الرسالة نت- وكالات

أعلن رئيس الحكومة الأردنية عبدالله النسور السبت، أن بلاده لم يعد باستطاعتها تحمّل عبء استضافة اللاجئين السوريين.

وقال بيان صادر عن رئاسة الحكومة الأردنية، إن رئيس الوزراء عبدالله النسور أبلغ وزيرة التنمية الدولية البريطانية جوستين غرينينغ، التي تزور المملكة حالياً، أن هناك "حدوداً لإمكاناتنا، وهذا العبء الكبير (في استضافة اللاجئين السوريين) لم يعد باستطاعتنا احتماله".

وأوضح البيان أن النسور طالب المجتمع الدولي أن "يتحرك سريعاً لمساعدة الأردن في تحمّل أعباء استضافة اللاجئين السوريين خاصة مع دخول فصل الشتاء القارس في مخيم الزعتري للاجئين" الكائن في صحراء محافظة المفرق شمال شرق البلاد.

ولفت إلى أن النسور أوضح للوزيرة البريطانية أن بلاده "استقبلت منذ بداية الأزمة السورية ما يزيد على 300 ألف لاجئ سوري، وصلت كلفة استضافتهم والخدمات المقدمة لهم بين 500- 600 مليون دولار، في حين أن ما وصل إلى الأردن من مساعدات دولية لا يتجاوز 200 مليون دولار، ما يشكل ضغطاً إضافياً على خزينة الدولة".

وأضاف النسور "الأيام القليلة الماضية شهدت تدفقاً كبيراً للاجئين السوريين الى المملكة وصلت في بعض الأيام إلى نحو6 آلاف لاجئ في اليوم، في وقت وصل فيه مخيم الزعتري إلى طاقته الاستيعابية القصوى".

وأشار إلى أن تركيز المجتمع الدولي على ملف اللاجئين السوريين يجب ألا ينسي العالم قضية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين والخدمات الواجب تقديمها لهم.

القدس العربي

اخبار ذات صلة