السعودية تقدم 88 مليون دولار لمشاريع بغزة

أحد مشاريع إعمار غزة (أرشيف)
أحد مشاريع إعمار غزة (أرشيف)

رفح – الرسالة نت

أعلن مسؤول سعودي الاثنين، تخصيص المملكة العربية السعودية مبلغ 34 مليون دولار أمريكي؛ لتمويل المرحلة الثالثة من الحي السعودي في مدينة رفح، وإعادة ترميم وبناء 7 آلاف وحدة سكنية دمرت خلال العدوان على القطاع.

وقال يوسف البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية، خلال افتتاح المرحلة الأولى من الحي السعودي غرب رفح، إن الصندوق السعودي سيساهم بمبلغ 54 مليون دولار ضمن المساعدات التي خصصها مجلس التعاون الخليجي لبناء 1100 وحدة سكنية جديدة و6 مدارس جديدة في قطاع غزة.

وكان البسام وفليبو جراندي المفوض العام لوكالة الغوث الدولية "لأونروا"، وروبرت تيرنر مدير عمليات وكالة الغوث الدولية قد قصوا شريط افتتاح المرحلة الأولى من المشروع السعودي ووضعوا حجر الأساس للمرحلة الثالثة من المشروع الذي يشيد غرب مدينة رفح.

وقال البسام خلال الاحتفال الذي حضرة ممثلون عن الحكومة وقيادات العمل الوطني والإسلامي وسكان الحي السعودي: "إن هذا العمل يأتي بمتابعة حثيثة من قبل خادم الحرمين الملك عبد الله عبد العزيز الذي نقل عنه بأنه يسعى من خلال هذا الدعم للتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين ويأمل من المجتمع الدولي بإيجاد حل عادل لقضيتهم".

ودعا المسؤول السعودي المجتمع الدولي بمختلف مؤسساته إلى تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين من أجل تنفيذ مشاريع إسكانية وخدماتيه للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح أن السعودية قدمت في إطار مساعداتها للشعب الفلسطيني من خلال الأونروا 63 مليون دولار لدعم الخدمات الطبية والتموينية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

ونبه البسام إلى أن السعودية دعمت الشعب الفلسطيني بحوالي 3 ألاف مليون دولار نصفهم ذهب لصالحة خزينة السلطة في رام الله والنصف الأخر لدعم مشاريع إسكانية وطبية وتعليمية واغاثية للاجئين الفلسطينيين.

من جانبه، قال جراندي خلال الحفل إن المشروع السعودي هو ثاني أكبر مشروع إسكاني تنفذه الوكالة الدولية في الشرق الأوسط بعد مشروع إعادة بناء مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأوضح جراندي أن هذا المشروع له أهمية كبيرة بالنسبة لمدينة رفح وساهم بتوفير 400 ألف يوم عمل للفلسطينيين خلال فترة بنائه التي استمرت لثمانية سنوات بفعل الحصار.

وذكر أن المملكة العربية السعودية ثالث أكبر داعم مالي لـ"الانروا" بعد الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية.

وندد جراندي باستمرار الحصار "الإسرائيلي" وقال عن اتفاق التهدئة الأخير ينص على إنهاء الحصار البحري والبري المفروض على قطاع غزة.

البث المباشر