"العمل الزراعي" يعتزم تنفيذ عدة مشاريع لخدمة الصيادين

خدمة الصيادين
خدمة الصيادين

غزة- الرسالة نت

أعلن سعد الدين زيادة مسئول اللجان الزراعية في اتحاد لجان العمل الزراعي عن عزم الاتحاد تنفيذ سلسلة من المشاريع الهادفة إلى خدمة الصيادين في قطاع غزة، مشيراً إلى أهمية قطاع الثروة السمكية في القطاع وحجم المشاكل والضغوط التي يواجهها الصيادون جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي من ناحية والحصار من ناحية أخرى.

وأوضح زيادة في لقاء مفتوح في جمعية "آفاق جديدة"، بحضور عدد من الصيادين من منطقة النصيرات وسط القطاع وممثلي المؤسسات ذات العلاقة أن الاتحاد يهدف إلى تحقيق عملية تنمية داخل المجتمع الفلسطيني وخدمة الصياد والمزارع الفلسطيني الذي تكبد الكثير من الخسائر جراء الاحتلال وممارساته.

وتحدث الصياد محمد مطر عن معاناة صيادي المجداف وصيادي الحسكات، مشيراً إلى تعدد أوجه معاناتهم، ومنها تلف شباك الصيد "الغزل"، الأمر الذي يشكل تكلفة عالية للصياد.

وأوضح أن تكلفة القطعة البالغ طولها 50 متراً تقدر بنحو 1000 شيكل، فيما تبلغ كلفة مواتير الحسكات "الماكنة" نحو 4000 دولار، منوهاً إلى هلاك أكشاك الصيادين التي اهترأت وبحاجة لصيانة دائمة.

وتعرض مطر إلى منع الاحتلال الصيادين من الإبحار إلى أكثر من عمق 3 أميال، لافتاً كذلك إلى ما يواجهه مرسى الصيادين من مشاكل في الإنارة والتجهيزات الأخرى، وحاجته إلى أعمدة للكهرباء وكشافات.

وطالب بتوفير فرص عمل على نظام البطالة لبعض الصيادين خاصة في فترة الركود في الأشهر من تموز إلى أيلول من كل عام، وصيانة المراكب والحسكات، خاصة دفاش الحسكة والبوجيات والمواتير، وتوفير مجاديف لمراكب المجداف، علماً بأن تكلفة المجداف 70 شيكلاً.

 

البث المباشر