قائمة الموقع

حرب العراق كلفت واشنطن تريليوني دولار

2013-03-14T21:15:46+02:00
جنود أمريكان " الأرشيف"
الرسالة نت- وكالات

كشفت دراسة نشرت الخميس، أن الحرب الأميركية في العراق كلفت الولايات المتحدة 1.7 تريليون دولار، بالإضافة إلى 490 مليار دولار في شكل مستحقات للمحاربين القدامى، وأن المصروفات قد تزيد إلى أكثر من ستة تريليونات دولار على مدى العقود الأربعة القادمة بحساب الفوائد.

وأظهرت الدراسة التي تحمل اسم "مشروع تكاليف الحرب"، وأعدها معهد واطسون للدراسات الدولية في جامعة براون، أن الحرب أسفرت عن مقتل 134 ألف مدني عراقي على الأقل، وربما ساهمت في مقتل أربعة أمثال هذا العدد.

وذكرت أنه بإضافة أعداد القتلى بين قوات الأمن والمسلحين والصحفيين والعاملين في المجال الإنساني، يرتفع العدد الإجمالي لقتلى الحرب في العراق إلى ما بين 176 ألفا و189 ألف شخص.

ونشر التقرير الذي شارك فيه نحو 30 أكاديميا وخبيرا قبل حلول الذكرى العاشرة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق يوم 19 مارس 2003.

وقالت دراسة عام 2011 "إن التكلفة المجمعة للحروب تبلغ 3.7 تريليون دولار على الأقل، بناء على المصروفات الفعلية من وزارة الخزانة والالتزامات المستقبلية، مثل المطالبات الطبية ومطالبات مرتبطة بالإعاقة للمحاربين القدامى الأميركيين".

وارتفعت تلك التقديرات إلى قرابة أربعة تريليونات دولار في التقرير المحدث، وزادت تقديرات الوفيات بسبب الحروب الثلاثة التي تراوحت في السابق بين 224 ألفا و258 ألفا إلى ما بين 272 ألفا و329 ألفا بعد عامين.

وخلص التقرير إلى أن الولايات المتحدة لم تكسب شيئا يذكر من الحرب في حين أنها سببت صدمة للعراق، وذكر أن الحرب نشطت المسلحين في المنطقة وأصابت حقوق المرأة بانتكاسة وأضعفت نظام الرعاية الصحية الضعيف أصلا.

سكاي نيوز عربية

اخبار ذات صلة