قائد الطوفان قائد الطوفان

مراكز التسوق توسع أنشطتها بسبب الإنترنت

مراكز التسوق توسع أنشطتها بسبب الإنترنت
مراكز التسوق توسع أنشطتها بسبب الإنترنت

الرسالة نت-وكالات

في الوقت الذي ينتقل فيه عدد متزايد من المشترين إلى التعامل عبر الإنترنت، يتطلع ملاك مراكز التسوق الأوروبية لاجتذاب العملاء بإدخال خدمات لا يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت مثل الرعاية الصحية والمصالح الحكومية.

وقال خبراء عقاريون في معرض "إم.آي.بي.آي.إم" التجاري في كان بفرنسا "إن على مراكز التسوق أن تكون مراكز للخدمات الشاملة التي تهم المجتمع وذلك لكي تحافظ على كيانها".

وعلى الجانب الآخر لهذه الثورة في عالم التجزئة يرى الخبراء مكاسب كبيرة في أنشطة التخزين، إذ يجري إرسال عدد متزايد من البضائع بالبريد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أيداس للتصميم الهندسي، ديفيد روبرتس، "مراكز التسوق التي لا تتضمن أي أنشطة أخرى غير بيع السلع أصبحت أيامها معدودة"، وتشارك الشركة في تصميم مدن في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأضاف "خلال 20 عاما سيتم استبدال المتاجر التي تبيع الكتب والإسطوانات المدمجة بمواقع تعطي الناس سببا للذهاب إلى مركز التسوق (..) معارض فنية ومراكز تعليمية وصحية".

وزاد ملاك مراكز التسوق مثل "لاند سيكيوريتيز" و"إنتو" و"وستفيلد وكليبيير" عدد المطاعم ودور السينما في مراكزهم لإغراء المتسوقين للبقاء لفترة أطول ويقدمون عروضا ترويجية لمكافأة المتسوقين كثيري التردد على المكان الذين يمكن معرفتهم من خلال أرقام الهواتف المحمولة.

لكن بعض الخبراء يقولون إن تلك الخطوات ربما لا تكون كافية في ظل توقعات الشهر الماضي بأن 90% من نمو مبيعات التجزئة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا بين 2012 و2016 بما يعادل 91.5 مليار يورو سيكون من خلال الإنترنت، وذلك وفقا للذراع العقارية لشركة التأمين الفرنسية إكسا التي تدير أصولا بقيمة 43 مليار يورو.

وقال روبرتس إنه بالإضافة إلى تغيير طبيعة ما يوجد داخل مراكز التسوق فإن على ملاك المراكز اقتباس الأفكار من الأسواق النامية مثل دبي والصين، حيث تكون مراكز التسوق ضمن مشروع أكبر متعدد الأغراض حيث يعيش الناس أو تضم مناطق مفتوحة يمكنهم قضاء أوقات الفراغ بها.

وفي حين تكافح شركات التجزئة وملاك مراكز التسوق للتوصل إلى حل يتفق الجميع على أن ملاك المخازن هم أكثر المستفيدين من التحول في عادات الشراء.

وقال تقرير من شركة برولوغيس لتأجير مساحات التخزين العام الماضي إن كل مليار يورو من مبيعات الإنترنت أدت لطلب إضافي على مساحات التخزين بنحو 72 ألف متر مربع في بريطانيا وألمانيا وفرنسا على مدى السنوات الخمس السابقة.

سكاي نيوز عربية

 

 

البث المباشر