قائمة الموقع

"النجيفي" يوافق على إجراء انتخابات مبكرة بالعراق

2013-03-25T07:55:16+02:00
رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي
وكالات- الرسالة نت

ذكرت مصادر مطلعة أن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي وافق على اقتراح لوزير الخارجية الامريكي جون كيري بإجراء انتخابات نيابية مبكرة بالعراق بشرط تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة مستقل.

وجاء ذلك خلال لقاء بين كيري -الذي وصل الأحد إلى بغداد- والنجيفي بالعاصمة العراقية.

وقالت المصادر التي رفضت ذكر اسمها  إن كيري اقترح على رئيس مجلس النواب العراقي إجراء انتخابات نيابية مبكرة في العراق في محاولة لحل الخلافات السياسية القائمة بين الكتل الحاكمة.

ووافق النجيفي على المقترح الأمريكي بشرط تشكيل حكومة تكنوقراط يرأسها شخص مسقل ومن ثم الانتقال للانتخابات النيابية المبكرة وتشكيل حكومة جديدة، حسب المصادر.

وأضافت ان كيري كان منزعجا من تطورات الأوضاع في العراق.

كما نصح كيري النجيفي القيادي في قائمة (العراقية) التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي بعدم انسحاب معارضي رئيس الحكومة نوري المالكي من العملية السياسية او الانتخابات القادمة لان هذا الامر سيضر بطائفة السنة في العراق.

واستشهد كيري في هذا الصدد بما حدث في الانتخابات النيابية الأولى في يناير من العام 2005 عندما امتنعوا عن المشاركة، ما ادى الى ضعفهم في التكوين السياسي العراقي وفسح المجال لغيرهم من الطوائف.

ويشهد العراق أزمة سياسية عميقة منذ أشهر تصاعدت اخيرا على وقع التظاهرات المناهضة للحكومة التي اندلعت في عدة محافظات ومدن ذات غالبية سنية.

الاناضول

اخبار ذات صلة