قائمة الموقع

الحكم بحبس مبارك وبراءة أحمد شفيق

2013-04-07T17:58:30+03:00
الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك(أرشيف)
القاهرة - الرسالة نت

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، قراراً ببراءة الفريق أحمد شفيق المرشح السابق للرئاسة المصرية، والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق وتوفيق عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران في قضية اتهامهم بالاستيلاء على المال العام في وزارة الطيران.

وجاء الحكم بعد عامين من الملاحقة القضائية لشفيق، التي اتهم بالاستيلاء على اراض تابعة للطيران، ويعدّ شفيق معارض بارز للرئيس المصري محمد مرسي، وتولى رئاسة أخر وزارة في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وفي ذات الوقت، قررت النيابة المصرية حبس الرئيس السابق حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية فساد مالي متهم فيها بالاستيلاء على مليار و100 مليون جنيه (نحو 157 مليون دولار) من الموازنة العامة لمصر.

ويقضي مبارك حاليا عقوبة السجن المؤبد في قضية قتل متظاهرين في أثناء ثورة 25 يناير 2011، ويواجه اتهامات في قضية فساد مالي بالاستيلاء على هذا المبلغ خلال السنوات العشر الأخيرة من حكمه.

وقالت مصادر قضائية إن "التحقيقات أثبتت تورط مبارك في القضية، وأنه كان يستقطع مبلغ 100 مليون جنيه (نحو 14 مليون دولار) سنويا من الموازنة العامة للدولة للإنفاق على منازل ومكاتب نجليه علاء وجمال والمساكن الخاصة بأسرته".

ولفتت إلى أن "القضية اكتشفتها هيئة الرقابة الإدارية وأحالتها إلى النيابة العامة منذ عدة أسابيع. وأصدر النائب العام قرارا بحظر النشر في تفاصيل تحقيقاتها حتى انتهت النيابة إلى حبس مبارك 15 يوما".

 وتبدأ إعادة محاكمة مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي في قضية قتل متظاهرين في ثورة 25 يناير، السبت المقبل في القاهرة الجديدة (شرق القاهرة)، بعد قبول استئنافهما على الحكم الصادر ضدهما العام الماضي في القضية ذاتها بالسجن المؤبد.

روسيا اليوم

اخبار ذات صلة