كوريا الشمالية تطالب بإنهاء العقوبات كشرط للحوار

(الأرشيف)
(الأرشيف)

الرسالة نت-وكالات

عرضت كوريا الشمالية على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عددا من الشروط، للدخول في محادثات من بينها إلغاء عقوبات الأمم المتحدة، مما قد يشير إلى نهاية محتملة لأسابيع من نذر الحرب في شبه الجزيرة الكورية.

وأفاد البيان الذي أصدرته أكبر هيئة عسكرية في كوريا الشمالية ونقلته قناة (كيه.ار.تي) الرسمية أيضا بأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية سيبدأ عندما تزيل الولايات المتحدة الأسلحة النووية التي تقول الدولة الشيوعية المنعزلة إن واشنطن نشرتها في المنطقة.

وترمي هذه الخطوة على الأرجح إلى ارضاء الصين، أكبر داعم للشمال، بعدما عبرت بكين عن ضيقها المتزايد من تصاعد التهديدات.

وكانت التجربة النووية الثالثة التي أجرتها كوريا الشمالية في شباط (فبراير) قد أدت إلى فرض الامم المتحدة عقوبات جديدة على بيونجيانغ في آذار (مارس) وتشديد الاجراءات المفروضة عليها، مما أدى بدوره إلى زيادة تهديدات كوريا الشمالية بشن هجمات نووية ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقالت اللجنة العسكرية في كوريا الشمالية إن عقوبات مجلس الامن الدولي "الملفقة بأسباب غير منصفة" يجب أن ترفع إذا أرادت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الحوار.

ونقل التلفزيون الرسمي للشمال عن بيان لجنة الدفاع الوطني قوله: "يجب اتخاذ إجراءات للتراجع عن قرارات مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بشأن العقوبات، يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار أن قيامهم بهذا سيكون بادرة حسن نوايا تجاه كوريا الشمالية".

وعرضت الولايات المتحدة إجراء محادثات، لكن بشرط واحد مسبق هو "أن تؤدي إلى تخلي كوريا الشمالية عن طموحاتها في امتلاك أسلحة نووية".

وأكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي أنهى زيارة إلى المنطقة في وقت سابق من هذا الاسبوع، على اهتمامه بايجاد حل دبلوماسي.

واقترحت كوريا الجنوبية أيضا إجراء محادثات مع الشمال، لكن بيونجيانغ وصفت العرض بأنه غير مخلص.

وقالت مذيعة في القناة الكورية: "يجب ان يأخذوا بعين الاعتبار ان نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية يمكن أن يبدأ بسحب سبل الحرب النووية التي تقدمها الولايات المتحدة وأن هذا قد يؤدي إلى نزع السلاح في العالم".

ودعت اللجنة الكورية الشمالية أيضا إلى إنهاء تدريبات عسكرية سنوية مشتركة تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بدأت في آذار (مارس) وأثارت حنق الشمال.

ووصفت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية مطالب الشمال بأنها "غير منطقية" و"سخيفة."

وقال تشو تاي يونغ المتحدث باسم الوزارة في إفادة صحافية مقتضبة في سول "إنها غير منطقية وتجعلني اعتقد أنها سخيفة، ولهذا نحث كوريا الشمالية بشدة مجددا على وقف هذه المطالب التي يصعب فهمها. ونحثها أيضا على اتخاذ خيار حكيم كما قلنا مرارا من قبل".

وصعدت كوريا الشمالية من لهجة تحديها لقرارات مجلس الامن الدولي في كانون الاول (ديسمبر) عندما أطلقت صاروخا قالت إنه وضع قمرا صناعيا علميا في مداره. وقال منتقدون أن الهدف من الاطلاق هو امتلاك التكنولوجيا اللازمة لوضع رأس حربي نووي على صاروخ طويل المدى.

سكاي نيوز

البث المباشر