العراق: جيش عشائري ليقاتل "المالكي"

من مظاهرات العراق
من مظاهرات العراق

بغداد – الرسالة نت

أعلن قادة الاعتصامات في العراق الجمعة، أنهم يعتزمون تشكيل جيش عشائري لحماية المعتصمين.

ودعا خطباء الاعتصام إلى توحيد مسلحي العشائر في جيش عشائري ينتزع حقوقهم، حسب تعبيرهم. كما طلبوا من العشائر الجنوبية سحب أبنائها من الجيش، وقالوا "نحن لا نريد الصدام بهم"، مؤكدين أن معركتهم مع رئيس الوزراء نوري المالكي وليست مع الجيش.

ومن جهته، دعا خطيب الجمعة في الرمادي العشائر في المحافظات الست المحتجة إلى تشكيل حشد عسكري للدفاع عن مناطقهم في مواجهة ما سماها المليشيات الحكومية.

واستنكر خطيب الجمعة "مجزرة الحويجة" وطالب بتقديم المسؤولين عنها إلى القضاء، ابتداء من رئيس الوزراء نوري المالكي وانتهاء بالضباط الميدانيين والجنود الذين اقتحموا ساحة اعتصام الحويجة.

وطالب الخطيب بمحاكمة المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة التي اقتحمت ساحة اعتصام الحويجة. كما جدد المحتجون مهلة 48 ساعة لخروج قوات الأمن من المدن بعدما لاحظوا خروجهم من ساحات الاعتصام.

وأفاد مراسل الجزيرة من الرمادي وليد إبراهيم بأن المهلة التي تحدث عنها المشاركون في الحشد كانت موجهة إلى رجال الأمن والشرطة والجيش. وأوضح أن المطلوب هو خروجهم من مدن المحافظة لأن الثقة بهم فـُقدت بعد أحداث الحويجة.

ولبى عشرات الآلاف دعوات لهيئات دينية وتجمعات عشائرية وشبابية لأداء صلاة جمعة موحدة في ساحات الاعتصام تحت شعار "حرق المطالب"، في مدن الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار (غرب) وسامراء بصلاح الدين (شمال) وجلولاء (شرق).

الجزيرة نت

البث المباشر