قائمة الموقع

عباس: لن أحضر القمة العربية إذا حضرها مشعل

2010-02-13T08:53:00+02:00

الرسالة نت – وكالات

 

  قالت مصادر فلسطينية مطلعة لموقع الجزيرة أن رئيس سلطة رام الله المنتهية ولايته محمود عباس أبلغ ليبيا ومصر والسعودية والأردن أنه لن يحضر القمة العربية المقررة في 27 من شهر مارس/آذار المقبل في ليبيا إذا حضرها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل.

 

وقالت تلك المصادر ان عباس يرفض بشكل قاطع  لقاء قادة حركة حماس ممثلة برئيس المكتب السياسي مشعل، وذلك خوفاً من إنجاح المصالحة الفلسطينية بعد تهديد وضغط من الإدارة الأمريكية والصهيونية.

 

وأشارت المصادر إلى أن سلطة رام الله تمتلك معلومات عن محاولة ليبية تدعمها سوريا لدعوة مشعل إلى حضور القمة، ومن خلالها يتم جمعه مع عباس ويتم التوقيع على ورقة المصالحة المصرية.

 

وقالت المصادر :" إن عباس يخشى من ردة فعل مصرية على مثل هذا اللقاء، لذلك أبلغ الدول المعنية برفض لقاء مشعل قبل توقيع حماس على ورقة المصالحة المصرية، دون أي تغيير أو حتى إضافة بنود جديدة".

 

وبينت المصادر أن رئيس حركة فتح عباس تلقى دعوة رسمية من الزعيم الليبي معمر القذافي لزيارة طرابلس من أجل نقاش موضوع المصالحة مع حركة حماس قبل القمة العربية الدورية القادمة.

 

وأوضحت المصادر أن السلطة تذرعت بتضارب المواعيد لرفض زيارة طرابلس، لكن عباس قد يزورها إذا حصل على موافقة مصرية.

 

ولا تزال المصالحة الفلسطينية تراوح مكانها نتيجة رفض الراعي المصري تعديل بنود لم يتم التوافق عليها في لقاءات حماس مع فتح، وتصر حماس على ضرورة إضافة هذه البنود فيما تصر القاهرة على وضع الملاحظات بعد التوقيع وتطبيقها عند البدء في تنفيذ الورقة المصرية على الأرض.

اخبار ذات صلة