حجم صادرات غزة للخارج تراجع بنسبة 98%

شاحنة بضائع في غزة (الأرشيف)
شاحنة بضائع في غزة (الأرشيف)

الرسالة نت - نادر الصفدي

أكد تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة بغزة، أن حجم صادرات القطاع للخارج تراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة "حتى وصلت نسبة التراجع لـ 98%".

وقال السقا في تصريح خاص لـ "الرسالة نت" الثلاثاء :"إن سياسة الاحتلال (الإسرائيلي) في التحكم بمعابر غزة، أثّرت سلبًا على عملية تصدير المنتجات للخارج"، مبينًا أن ما يسمح الاحتلال بإخراجه عبر تلك المعابر لا يتجاوز الـ2% من حجم المنتجات.

وأضاف: "الاحتلال يواصل سياسة التضييق والخناق علينا منذ فرض حصاره عام 2007، ويحاول بكل الطرق المتوفرة لهم منع النمو والتطور الاقتصادي داخل القطاع، وما يقوم به على المعابر مخالف للقوانين الإنسانية والدولية".

وذكر السقا أن وزارة الزراعة اعتمدت على طرق مختلفة لتجاوز تلك الأزمة، منها الاكتفاء الذاتي ببعض المنتجات كالبطيخ والشمام والعنب وبعض المحاصيل الأخرى "التي يمنع الاحتلال تصديرها للضفة الغربية أو الدول الأوروبية".

وأوضح أن كل الاتصالات التي كانت تجري عبر أطراف معنية لم تتوصل إلى حلٍ يُلزم الاحتلال بفتح معابر غزة التجارية والسماح بتصدير منتجات غزة للخارج.

وحمّل السقا الجانب (الإسرائيلي) المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، مطالبًا بضغط قوي لإجبار الاحتلال على فتح المعابر وإنهاء الحصار المفروض.

البث المباشر