قائمة الموقع

رباح: لقاء قريب يجمع فتح وحماس بالقاهرة

2013-06-05T07:26:13+03:00
يحي رباح عضو الهيئة القيادية العليا في حركة "فتح"
الرسالة نت- نادر الصفدي

كشف يحي رباح عضو الهيئة القيادية العليا في حركة "فتح" بقطاع غزة، عن لقاء قريب سيجمع حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة؛ لاستئناف لقاءات المصالحة وبحث ملفاتها.

وقال رباح في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، الأربعاء "إن الحركتين ستعقدان لقاء خلال أيام؛ تمهيدًا لاستكمال مناقشة باقي ملفات المصالحة بحسب الاتفاق الأخير الذي جرى في اجتماعات القاهرة".

وأوضح أن اللقاء المقبل هو من ضمن اللقاءات التي اتفقت عليها الحركتين على عقدها لمدة ثلاثة أشهر بدءًا من منتصف الشهر الماضي؛ لبحث ملف تشكيلة الحكومة الانتقالية التي يترأسها محمود عباس وتحديد موعد الانتخابات الفلسطينية.

وتوقع عضو الهيئة القيادية العليا في "فتح" أن يكون اللقاء خلال الأيام القليلة المقبلة في القاهرة، مؤكدًا أن الحركتين متفقتان على عقد عدة لقاءات لتجاوز عقبات الانقسام وتطبيق بنود أتفاق المصالحة.

ولفت رباح إلى أن الاجتماع الأخير الذي عقد في القاهرة بحضور "فتح وحماس" وأعضاء لجنة الحريات العامة في الضفة وغزة، ناقش ملفات المصالحة ووضع آليات معينة وواضحة لتطبيق بنود ومطالب لجنة الحريات في غزة والضفة.

واجتمعت حركتا "فتح وحماس" الخميس الماضي في القاهرة برعاية المخابرات العامة المصرية، وتم إقرار عدة خطوات من شأنها إزالة العقبات أمام المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنفيذ اتفاقيتي القاهرة والدوحة بإتمام المصالحة.

وأعلنت الحركتان في اجتماعهما في القاهرة منتصف الشهر الماضي أنهما اتفقتا على تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات مجلس وطني (برلمان منظمة التحرير الفلسطينية).

واتفقت الحركتان على بقاء اجتماعاتهما في حالة انعقاد دائم اعتبارا من 14 مايو، حتى التوصل إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الجديدة وتحديد موعد الانتخابات، وحددتا جدولا زمنيا لإتمام تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإجراء انتخابات المجلس الوطني.

 

اخبار ذات صلة