تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم

فيديو.. البرتغال تُسقط "الدب الروسي"

فرحة لاعبي البرتغال بهدف هيلدر بوستيغا
فرحة لاعبي البرتغال بهدف هيلدر بوستيغا

الرسالة نت - وكالات

ارتقى المنتخب البرتغالي إلى صدارة المجموعة السادسة بفوزه الثمين على حساب نظيره الروسي 1-0 مساء الجمعة, في إطار منافسات المجموعة السادسة للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وجاء هدف المباراة الوحيد عبر المهاجم هيلدر بوستيغا الذي استثمر عرضية متقنة من ميغيل فيلوسو، وسجل هدفا ثمينا لمنتخب بلاده في الدقيقة 9.

وحاول رونالدو هداف ريال مدريد الإسباني التسجيل في أكثر من مناسبة عن طريق التسديد، لكن الحارس الروسي ايجور أكنفييف تصدى لمحاولاته.

وكاد فلاديمير بيستروف أن يسجل أحد أجمل أهداف التصفيات لروسيا عندما قابل كرة عرضية بضربة خلفية مزدوجة لكن الكرة مرت أعلى بقليل من مرمى الحارس روي باتريسيو في الدقيقة 70.

وأصبح رصيد البرتغال 14 نقطة من 7 مباريات لتقفز إلى صدارة المجموعة، بينما تراجعت روسيا للمركز الثاني ولها 12 نقطة من 5 مباريات، ثم (إسرائيل) برصيد 11 نقطة من 6 مباريات.

ولحساب ذات المجموعة، تعادل منتخب أذربيجان مع ضيفه لوكسمبورغ 1-1، وسجل رسلان إبيشوف هدف الأول، وستيفانو بنسي هدف الثاني.

وعزّزت أذربيجان موقعها بالمركز الرابع برصيد 4 نقاط، مقابل 3 نقاط للوكسمبورغ صاحبة المركز الأخير.

تشيكيا – إيطاليا (0-0)

وأفلت المنتخب الإيطالي من الخسارة أمام مضيفه التشيكي، وخطف نقطة ثمينة بتعادله السلبي معه في براغ ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وكانت تشيكيا الأفضل معظم فترات المباراة ولاحت لها عدة فرص سانحة للتسجيل، بيد أن الدفاع الإيطالي وحارس مرماه جانلويجي بوفون حالا دون ذلك.

وقدمت إيطاليا أسوأ عرض لها بالتصفيات بقيادة مدربها تشيزاري برانديلي وأثارت أكثر من سؤال حول مستواها قبل دخولها غمار مسابقة كأس القارات المقررة في البرازيل من 15 إلى 30 يونيو الحالي، حيث أوقعتها القرعة بالمجموعة الأولى إلى جانب البرازيل الدولة المستضيفة، واليابان، والمكسيك.

وأكملت إيطاليا المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد مهاجم ميلان ماريو بالوتيلي لتلقيه إنذارين، وبقيت إيطاليا بالصدارة برصيد 14 نقطة، بفارق 4 نقاط أمام بلغاريا الثانية، فيما عززت تشيكيا موقعها بالمركز الثالث برصيد 9 نقاط وأبقت على حظوظها بالمنافسة.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، خسر المنتخب الأرميني أمام ضيفه المالطي 0-1، سجله ميكايل ميفسود، على رغم سيطرة أرمينيا على المجريات.

وهو الفوز الأول لمالطا في التصفيات بعد 5 هزائم متتالية، والثاني في تاريخ مشاركاتها بتصفيات المونديال، فرفعت رصيدها إلى 3 نقاط وردت الاعتبار لخسارتها أمام أرمينيا بالنتيجة ذاتها في الجولة الأولى.

أما أرمينيا فمنيت بخسارتها الرابعة مقابل فوز واحد وبقيت في المركز الخامس قبل الأخير برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام مالطا.

بلجيكا – صربيا (2-1)

وواصل المنتخب البلجيكي عروضه القوية في التصفيات بفوزه على ضيفه الصربي 2-1 في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى.

وافتتح كيفن دو بروين التسجيل لبلجيكا، وأضاف مروان فلايني الثاني، قبل أن يقلّص ألكسندر كولاروف النتيجة لصربيا.

وبهذا الفوز انفردت بلجيكا بصدارة المجموعة الأولى برصيد 19 نقطة أمام كرواتيا (16 نقطة) التي سقطت على أرضها أمام اسكتلندا 0-1.

في المقابل، تجمّد رصيد صربيا عند 7 نقاط في المركز الثالث وتبخرت آمالها في التأهل حتى إلى الملحق.

وفجّر المنتخب الاسكتلندي مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه الصاعق 1-0 على كرواتيا سجّله روبرت سنودجراس.

وهو الفوز الأول لسكتلندا في التصفيات، فتخلصت من المركز الأخير ورفعت رصيدها إلى 5 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام مقدونيا التي لعبت مباراة أقل.

مونتينيغرو - أوكرانيا (0-4)

وسحقت أوكرانيا مستضيفتها مونتينيغرو متصدرة المجموعة الثامنة 4-0 في بودجوريتسا.

وواصل المنتخب الأوكراني صحوته محقّقا فوزه الثالث على التوالي بعد أن كان قد تغلّب على بولندا، ومولدوفا في آخر جولتين من التصفيات.

وبالرغم من صيام المنتخبين عن التسجيل في الشوط الأول الذي شهد طرد رومان زوزولا من جانب أوكرانيا، انتفض الضيوف وسجّلوا أربعة أهداف بواسطة دينيس جارماش، ويفجين كونوبليانكا، وأرتيم فيديتسكيي، ورومان بيزوس، علما أنّ المستضيف عانى أيضا من النقص العددي بعد طرد لاعبيه فلاديمير فولكوف وسافو بافيسيفيتش لتلقيهما الإنذار الثاني.

وتعادل منتخب مولدوفا مع بولندا 1-1، وكانت بالأخيرة البادئة بالتسجيل عبر لاعب وسط بوروسيا دورتموند الألماني ياكوب بلاشتشيكوفسكي، بيد أنّ أصحاب الأرض نجحوا في إدراك التعادل بواسطة إيجينيو سيدورنكو.

وعزّزت أوكرانيا موقعها في المركز الثالث برصيد 11 نقطة من 6 مباريات بفارق 3 نقاط خلف مونتينيغرو المتصدرة والتي لعبت مباراة أكثر، وبفارق نقطة واحدة خلف إنجلترا الثانية التي لعبت 6 مباريات.

فيما فشلت بولندا بالوصول للنقطة 11 وأصبح رصيدها 9 نقاط فقط بالمركز الرابع من 6 مباريات، كما عزّزت مولدوفا موقعها في المركز الخامس برصيد 5 نقاط من 7 مباريات.

فنلندا – بيلاورسيا (1-0)

وأسقطت فنلندا ضيفتها بيلاروسيا لقاع المجموعة التاسعة بعدما هزمتها 1-0 سجله كاسبر هامالاينن.

وأنعشت فنلندا آمالها بالمنافسة بعدما صار رصيدها 5 نقاط من 4 مباريات في المركز الثالث محقّقةً فوزها الأول، وبات بمقدورها الاقتراب من فرنسا صاحبة المركز الثاني (10 نقاط من 5 مباريات) حال فوزها على بيلاروسيا الثلاثاء المقبل على أرض الأخيرة في جوميل.

فيما منيت بيلاورسيا بخسارة رابعة من 5 مباريات وتجمد رصيدها عند 3 نقاط، وتتصدر إسبانيا بطلة العالم وأوروبا المجموعة بـ11 نقطة من 5 مباريات.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من رياضة

البث المباشر