قائمة الموقع

ارتياح عام لامتحان التربية الإسلامية

2013-06-15T10:17:31+03:00
امتحانات التوجيهي (أرشيف)
الرسالة نت - كمال عليان

سادت حالة من الارتياح والرضا في صفوف طلبة الثانوية العامة المتقدمين لامتحان التربية الإسلامية أول امتحانات التوجيهي التي بدأت صباح السبت؛ نظرًا لسهولة الأسئلة ومناسبة الوقت للإجابة عنها، بشهادة عدد من الطلاب لـ "الرسالة نت".

وذكر هؤلاء "أن أسئلة الامتحان كانت متنوعة وسهلة بمجملها العام ولم تخرج عن المساق المنهجي المقرر".

وتوجه حوالي 88,500 طالب وطالبة بالضفة المحتلة وقطاع غزة، صباح السبت، لتقديم امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي)، وسط إجراءات أمنية.

وقال الطالب علاء سالم من الفرع الأدبي بمدرسة أحمد الشقيري شمال غزة "إن امتحان التربية الإسلامية كان سهلًا، وراعى أيضًا الوقت المخصص له حول كيفية طرح الأسئلة". وأعرب عن ارتياحه الكبير في أول ايام امتحانات الثانوية العامة، متمنيا أن تكون باقي الامتحانات سهلة وعلى "قدر اليد". وفق تعبيره.

وبيّن أن غالبية الطلبة استطاعوا الإجابة عن جميع الأسئلة، "وهو ما خلق لديهم شعورا بالارتياح والفرح، لسهولة الأسئلة الواردة في الامتحان"، موضحًا أن الأجواء كانت هادئة في القاعات.

ودعا سالم وزارة التربية والتعليم في غزة والضفة إلى وضع معايير تكون في صالح الطلبة، والعمل على وضع أسئلة مباشرة وواضحة في الامتحانات المقبلة.

واتفق الطالب محمد رياض من الفرع العلمي بمدرسة أبو عبيدة بن الجراح شمال غزة مع سابقه سالم في سهولة أسئلة الامتحان، مؤكدا أن الجميع أعرب عن ارتياحه الشديد من الامتحان.

وقال محمد: "الامتحان يتناسب مع مستوى جميع الطلاب"، وأشار إلى أن غالبية الطلاب أجابوا عن جميع الأسئلة، "كونها جاءت بطريقة مباشرة وهذا يقلل من الوقت الخاص بإجابة كل سؤال".

وبابتسامة عريضة تمنى الطالب محمد أن يكون مستوى رضاهم عن الامتحان، دافعا لتقديم الامتحانات الأخرى المقبلة.

أما زميله مصطفى محمد، فوصف مادة التربية الإسلامية بـ"الجميلة"، وأن أسئلة الامتحانات جاءت وفق ما درس وراجع في الوقت السابق.

وبدت ملامح الرضا على الطالب مصطفى، متوقعا أن تعلو درجته النهائية في مادة التربية الإسلامية عن 90، مبينا أن الأسئلة كانت واضحة وسهلة ليصل إلى إجابات كاملة في الامتحان.

فيما أبدت الطالبة أسماء مطر من الفرع الأدبي، تفاؤلها في إمكانية حصولها على درجة مرتفعة جدا في الامتحان، بعد إجابتها عن كامل الأسئلة إجابات نموذجية، لافتة إلى أن الأسئلة بمجملها سهلة ولم تخرج عن الكتاب المدرسي.

نظام وهدوء

بدوره أكد مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي، أن امتحان التربية الإسلامية سار بنظام وهدوء ودون تسجيل أي مخالفة في الفروع والمدارس كافة.

وقال شرف لـ"الرسالة نت": "إن أسئلة الامتحان كانت متنوعة وفي متناول يد الطلبة؛ بسبب أنها من الكتاب الوزاري"، مبينا أنها راعت الفروق الفردية للطلبة ليتمكنوا من النجاح والحصول على العلامات المناسبة.

وتمنى شرف النجاح والتوفيق للطلبة كافة، مطالبا إياهم بمواصلة مسير الجد والاجتهاد حتى آخر امتحان، مشددا على أن وزارته تولي اهتماماً كبيراً لتقديمهم الامتحانات بظروف ومناخ مناسب.

اخبار ذات صلة